Home » سياسة » العبيدي: تدعو لتشريع قانون تعدد الزوجات
صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

العبيدي: تدعو لتشريع قانون تعدد الزوجات

الأحد 2017/03/12

النائبة “جميلة العبيدي”، اليوم الأحد، طالبت بتشريع قانون في مجلس النواب يسمح بتعدد الزوجات، وأكدت أنها ستجمع تواقيع من نواب ونائبات لدعم تشريع هذا القانون، في حين دعت لنبذ ((ثقافة المرأة الواحدة))، حسب تعبيرها.

قالت “العبيدي” في مؤتمر صحفي عقدتها في مبنى البرلمان اليوم: نتقدم فيه بالشكر للرجال الذين بادروا بالاحتفال بعيد المرأة وهذا دليل اعترافهم بالدور العظيم الذي تؤديه النساء الى جانبهم، وبينت اننا نذكر النائبات باننا غفلنا عن ما هو أعظم لنا من حق ننساه أو لم نفهم حقيقته استجابة لأنانيتنا ألا وهو تعدد الزوجات الذي حاصرنا الرجل به على الرغم من زيادة ظاهرة الأرامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الأربعة ملايين.

وأشارت “العبيدي”، الى ان هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد بنات جنسنا وأصبحن عرضة لمن يساومهن وحسب ما تقتضيه المصالح وأولها السياسية وخصوصا في وقت الانتخابات وأيضاً المساومة مقابل المال.

فيما أوضحت ان المرأة لو أخذت حقها الطبيعي بالزواج ما كانت تتعرض لمثل تلك المساومات، داعية النساء والبرلمانيات لإنصاف حالنا مع بعضنا ونشجع الزواج بأكثر من واحدة ونبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب أخواتنا.

كما دعت “العبيدي” البرلمانيات الى سن قانون يحمي الحرائر العراقيات لعلاج هذه الظاهرة وحفظ كرامة المرأة بجعل حوافز مالية تشجع الرجال وتساعدهم على الزواج من كل أرملة او مطلقة، وبينت ان الحاجة المالية والاقتصادية هي احد اهم الأسباب التي تعترض العزم على الزواج بأكثر من واحدة ومنح حوافز سيساعد ويشجع الشباب على إتمام نصف دينهم بما يسمح بتوفير الحياة الريمة للنساء.

وفي السياق ذاته أكدت “العبيدي”، انها مع قانون تعدد الزوجات ومن الضروري تثقيف مجتمع المرأة لأن هذا القانون من صالحها وليوفر الفرص للأخوات وهو شرعا وحكما في ديننا نزله الله سبحانه وتعالى، مبينة تعدد الزوجات ضروري في مجتمعنا العراقي لكثرة الأرامل والمطلقات وأن (75%) من هذه المشكلة يكون حلها اقتصاديا عن طريق فتح ومشاغل للمطلقات و(25%) من النساء يستوجب وجود معين لهن، وسأعمل على جمع تواقيع من نائبات ونواب للمضي بتشريع القانون ونتوقع ان يتفاعلن معنا كونهن يفكرن بعقلانية. وبالمقابل اعلنت نائبات رفضهن لطلب “جميلة العبيدي” بتعدد الزوجات باعتباره مشروع يهين كرامة المرأة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*