Home » سياسة » الوطن السعودية.. العبادي كان على علم بمؤتمر اسطنبول!
العبادي

الوطن السعودية.. العبادي كان على علم بمؤتمر اسطنبول!

الإثنين 2017/03/13

صحيفة ((الوطن)) السعودية، اليوم الاثنين، كشف عن تفاصيل جديدة بشأن مؤتمر اسطنبول الذي عقدته قيادات سنية الاسبوع الماضي في تركيا، واقرت بان المؤتمر عقد بجهود قادتْها ((بعض الدول المجاورة))، فيما اشارت إلى أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” كان على علم مسبق بالمؤتمر.

قالت “الوطن” في تقرير لها بعددها الصادر اليوم: إن جهودا قادتْها بعض الدول المجاورة في جمع قادة الكيانات السياسية السنية في مؤتمر تضمن لقاءات مباشرة في مدينة إسطنبول التركية، استمرت عدة أيام، للاتفاق على خارطة عمل سياسي في العراق، عقب اكتمال هزيمة “الدواعش”.

وبينت صحيفة “الوطن”، أن المجتمعين أكدوا أنهم أبلغوا رئيس الوزراء، “العبادي” بالأمر قبيل توجههم إلى إسطنبول، وأشارت إلى أن أميركا أشادت بالقوة وأرسلت ثلاثة مندوبين لحضور المؤتمر.

وأنّ الصحيفة نقلت عن البيان الختامي للمؤتمر قوله، إن المجتمعين بحثوا أوضاع العراق في مرحلة ما بعد “داعش”، وتم في الاجتماعات التشاورية التي جرت في تركيا التأكيد على وحدة وأمن واستقرار العراق، ورفض أي صيغة أو محاولة لتقسيمه.

فيما أوضحت أن عدد المجتمعين تجاوز (30) شخصية سنية، وأن المؤتمر استمر ليومين، وتضمنت مناقشة خارطة طريق للعمل السياسي السني في مرحلة ما بعد “داعش” وموضوع الإقليم السني، وموارد إعمار المناطق السنية التي دمرت بفعل احتلال تنظيم “داعش”، فضلا عن مناقشة مستقبل النفوذ الإيراني في العراق. بحسب البيان.

والجدير بالذكر الاشارة إلى أن نوابا ومصادر صحافية محلية وعربية كشفت في وقت سابق أن المؤتمر عقد برعاية سعودية تركية قطرية، وأنه شهد حضور مسؤولين ودبلوماسين بارزين

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*