Home » ثقافة » من يقود العراق… “تجار فاسدين”!!
حسن العلوي

من يقود العراق… “تجار فاسدين”!!

الأثنين ٢٠١٧/٠٣/٢٠
العلوي..
من يقود العراق “تجار فاسدين” وسليم الجبوري والمالكي والحكيم “ركبوا موجة المدنية!
أعتبر المفكر والسياسي حسن العلوي مساء أمس ألاحد، ان العمر الافتراضي للاسلام السياسي في العراق في شهوره الأخيرة حتى انهم بدأوا يغيرون جلودهم، والتشبث بالمدنيّة كمن يتشبث بعبارة فضفاضة، وقال ان في العراق طبقة من تجار فاسدين يتحكمون في المشهد السياسي وليس طبقة من سياسيين، وان كتل مالية تتشكل بدلا من الكتل السياسية، معلنا وفاة الإسلام السياسي في العراق والعودة الى الليبراليين.
وقال في حوار صحفي مساء أمس ألاحد إليكم نصه:

كيف يجد حسن العلوي شكل المرحلة المقبلة في العراق مع وصول ترمب والتغيرات التي تجري في المنطقة؟
المرحلة الجديدة تؤكد أن العمر الافتراضي للاسلاميين في العراق انتهى، والعودة الان لحكم الليبراليين، ولكن المشكلة ان الليبراليين لايشكلون جبهة ونحن العلمانيين العراقيين عندما شكلنا جبهة سياسية عام (2010) حصلنا على (91) صوت وكان بالإمكان ان نشكل وزارة وان الكتل السنية والشيعية المعارضة للسلطة يأخذون ثلثي الأصوات.

هل تعول ان تكون جبهة ليبراليين مع المرحلة المقبلة؟
لن تتحقق لان هناك تدخل إقليمي، كل في اتجاه، وغير هذا فان زعاماتها ليس لديهم تجربة ولا خبر سوى الدكتور اياد علاوي فضلا عن ان الجبهة السنية غير موحدة، وكانت قبل سنوات موحدة وهي اقرب الى هذا التوجه.

هل يكون علاوي قطب لجمعهم من جديد؟
اياد علاوي هو الوحيد المهيئ لان يكون قطبا لجمع القوى الليبرالية لانه لا توجد شخصية ليبرالية غيره حاليا ذات تاثير قوي او تنافسه في ذلك.

ما دور “حسن العلوي” في هذا الحراك المحيط بـ”علاوي”، هل سيكون محاورا رئيسا؟ وهل يجذب او يستقطب الاخرين الى هذا التحالف؟
هذا كان بالإمكان ان يكون في الماضي اما الان وبعد ان تحولت الطبقة السياسية الى طبقة من تجار وأصحاب رؤوس أموال ومن اكتسبوا الملايين حتى تشكلت كتل مالية اكثر مما هي كتل سياسية نتيجة ضياع (800) مليار دولار ولم ينجز هؤلاء مشروع ماء بسيط ولا جسر ولا مستشفى ولا مدرسة بل ان هذه الأموال جمعت كاملة وذهبت الى الكتل السياسية السنية والشيعة وهولاء لا يفسحون المجال لا لي ولا لمثلي ان يعطي رأيه لان المصالح السياسية هي من تحدد الاتجاه السياسية، اما “علاوي” فهو فضلا عن كونه رجل سياسي هو رجل اعمال ويعرف كيف يتعامل مع هذه الكتل السياسية.

هناك ممثلون او وجوه للإسلام السياسي او الحركات التقليدية الإسلامية بدأوا يدخلون المشهد السياسي تحت يافطات مدنية؟
نعم حتى يرضون الموجة الجدية التي يقودها ترامب من جانب وايضاً من جانب اخر بدأوا يتلمسون ان عمر التيار الاسلامي في شهوره الاخيرة ولذا فهم غيروا جلدهم، والا كيف غيروا عناوينهم وتبرأوا من الإسلام.. هذا غير ان تعبير المدنية في العراق اليوم فضفاض، ما الذي يقصده هؤلاء بالمدنية.

من هي الجهات التي تعتقد انهم يركبون موجة المدنية اليوم وقد رموا جبة الإسلام السياسي؟
سليم الجبوري ونوري المالكي وعمار الحكيم.

لماذا “عزت الدوري” يبعث برسالة اليك ولمن موجهة رسالته.. الى أي دولة؟
هي ليست للدول وإنما لي وفيها أعطيت لي صلاحية مطلقة وفقا لمضمونها والمبادئ التي وردت فيها.

ما الذي جاء فيها؟
يجب ان تتوقف دماء العراقيين وخصوصا في مرحلة بعد داعش وان هناك احتمالات ان يظهر داعش بنسخة اخرى ولا بد من ان نقطع الطريق على داعش الآخرى.. بوجوب وخلق تفاهمات ننزع فيها السلاح وانه ليس لديه رغبة بالسلطة ولا يدخل طرفا في الحكم لعشرات السنوات وانه يطالب بإعادة المفصولين وإطلاق سراح السجناء وإرجاع الأملاك والعقارات التي صودرت واطلاق الرواتب وتوقف هيئة اجتثاث البعث وهذه كلها حقوق مدنية وليست سياسية بمعنى ان مطالب الرسالة تكرست بشان الحقوق المدنية مقابل تنازلهم عن السلاح دون ان يكونوا طرفا في العملية السياسية.

ما مدى ان تكون هذه الرسالة صحيحة وليست مزيفة؟
انه “عزت الدوري” تعرض لاحداث ومعلومات لايعلمها غيره في محاولة تأكيد انه لا يزال على قيد الحياة، فضلا عن ان عمر الرسالة كان نحو ستة اشهر.

مقابل تنازلهم عن السلاح.. هنا اسأل في اي فصيل يتوقف البعثيون وفي أي جبهة، هل يقفون مع داعش؟
طوال عملهم كانوا يحملون السلاح ضد الاميركان، وما علمته أيضا ان هذه الرسالة فُوتح بها الجانب الأميركي وكان جوابهم إيجابي جدا كما اعلن عن ذلك شخص بارز في الحزب هو السيد صلاح المختار.

هل افهم من هذا ان صلاح المختار يؤكد ان الرسالة التي بيدك حقيقية وأنها أرسلت لك على خلاف ما قالته غرف اخرى في حزب البعث؟
نعم، بل ان الغرف الأخرى سرعان ما آمنت بذلك وأعلنت انسحابها وايدت الرسالة ومصدرها، باستثناء غرفة يقودها جناح عبد الباقي السعدون وحاولت ارباك الوضع، فيما لم يتدخل جناح محمد يونس الأحمد بشان هذه الرسالة.

لمن نقلتها هل الى طرف إيراني بشكل مباشر؟
لا بل عبر وسيط هو حزب الله اللبناني.
ترغب في إيصال رسالة الى الرئيس “دونالد ترمب” وتعمل على اعدادها؟
– نعم اعد لها، وهذا ليس قراري الفردي بل قرار جبهة سياسية.

كيف ستسلمها الى الجانب الأميركي؟
قد اسلمها الى السفارة الأميركية بطريقة دبلوماسية او ان يذهب مبعوث الى واشنطن لتسليمها بشكل مباشر الى فريق ترمب.

كم شخصية سياسية عراقية وقعت على المذكرة؟
حتى الان وقعت (50) شخصية ونحن نريد (50) إضافية أخرى، ونحن ناخذ بعين الاعتبار التمثيل التكنوقراطي والتمثيل السياسسي والتمثيل الشعبي وليس في بغداد وحدها.

كيف تنظر لزيارة الجبير للعراق وماهي الخطوة اللاحقة التي تعتقد انه ينبغي اتخاذها سواء من بغداد او من الرياض؟
هناك جهد مبذول ممن يعارضون تلك الزيارة ما يعني إعاقة تحقيق أهدافها وتحقيق الخطوات اللاحقة.

من الذي يعارض؟
القوى السياسية المرتبطة مع ايران.

لماذا لا تعتبر ان هذه الزيارة تصب في رغبة إيرانية من شأنها ترطيب الأجواء بين الرياض وطهران عبر بغداد؟
هناك تفسير يذهب بهذا الاتجاه بكل تأكيد، ومجئ وزير الخارجية عادل الجبير جاء انسجاما مع الوساطة الكويتية التي بذلتها الكويت لتقريب وجهات النظر الايرانية السعودية.

برأيك من يتحمل تفكيك العلاقة الشائكة من طرف بين السعودية وايران ومن طرف بين العراق وايران والعراق والسعودية؟
لا بد ان مقترحا قدم للملكة العربية السعودية مفاده ان هذه السياسة قد تؤدي لان تنفرد ايران بالعراق والانطلاق هو ان لا يتوجب ان تنطلق ايران منفردة بالعراق وهذا رأي من (25) عاما، وكان السعوديون يتجنبون فتح ملف عراقي في سياستهم الخارجية.

كيف ترى الجنوب العراقي ما بعد داعش؟
الجنوب العراقي لم يترك البندقية منذ ثورة العشرين وحتى الان، بل ان الحكومات العراقية وحتى منتصف الثلاثينات كانت تستعين بالقبائل العربية الشيعية لاسقاط وزارة ومجئ وزارة أخرى فكانت الانقلابات العشائرية قبل الانقلابات العسكرية، لان تعداد السلاح لدى هذه القبائل بلغ نحو (115) الف قطعة سلاح كما جاء في مذكرة الملك فيصل الاول التي وزعها على الزعماء السياسيين آنذاك، في حين كان الجيش العراقي يمتلك في تلك الفترة (15) الف قطعة سلاح.

وماذا عن الحشد الشعبي؟
الحشد الشعبي من هذه العشائر، وليس هناك غلبة لعشيرة دون أخرى رغم ان زعماءها من عشائر معروفة ولكن هذا لا يعني ان الاتباع من عشيرة الزعيم لان التشكيل لم يكن عشائريا.

كيف تنظر للتحالف بين الحراك المدني واليسار العراقي من جهة والتيار الصدري من جهة اخرى في الشارع العراقي اليوم؟
هذا التحالف كان موجودا في لجنة العمل المشترك في سوريا في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي في سوريا، كان يضم الحزب الشيعي وحزب البعث والمجلس الإسلامي وحزب الدعوة، وهذا ليس اول اتفاق بين العلمانيين والاسلاميين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*