Home » سياسة » يونامي: أعربت عن قلقها إزاء رفع علم كوردستان فوق قلعة كركوك
علم-العراق-واقليم-كردستان-العراق-صور

يونامي: أعربت عن قلقها إزاء رفع علم كوردستان فوق قلعة كركوك

الثلاثاء 2017/03/21

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”، اليوم الثلاثاء، أعربت عن قلقها إزاء رفع محافظ كركوك “نجم الدين كريم” علم إقليم كوردستان فوق قلعة المحافظة، وحذرت من اتخاذ أية خطوات ((أحادية الجانب)) قد تسبب خطورة على حالة التعايش السلمي.

قالت “يونامي” في بيان اطلع عليه “أنا العراق”، إنها تعبر عن قلقها بخصوص القرار الأخير لمحافظ كركوك برفع علم إقليم كوردستان العراق فوق قلعة كركوك، وأشارت إلى أن حكومة العراق قد أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق. و تحذر من اتخاذ أية خطوات أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمي بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة في اعتبار كركوك وطنا لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك في مرحلة ما بعد تنظيم “داعش”، والبناء على روح الوحدة والتعاون لجميع المكونات في القتال ضد “داعش” الإرهابي.

فيما عبرت عن تقديرها العميق للتضحيات الكبيرة لشعب العراق في كفاحه ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ملفتة إلى التضحيات والانتصارات التي حققها الكورد وقوات البيشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية العراقية.

ويذكر أن محافظ كركوك “نجم الدين كريم” رفع، أمس الاثنين، العلم العراقي إلى جانب علم إقليم كوردستان على قلعة المحافظة التاريخية، وأوقد المحافظ شعلة رمزية إيذاناً ببدء الاحتفالات بأعياد نوروز.

فيما أثار هذا القرار رفض جهات داخلية من بينها ممثلو التركمان في المحافظة والذين يربطهم صلة وثيقة بحكومة أنقرة.

وكان المتحدث بإسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي اوغلو قد قال اول أمس الاحد تعليقا على قرار محافظ كركوك رفع علم إقليم كوردستان إلى جانب العلم العراقي فوق المؤسسات الرسمية بالمحافظة، إن ((مثل هذه المبادرات قد تسبب ضررا للهوية الثقافية المتعددة في محافظة كركوك)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*