Home » سياسة » بارزاني: العراق قبل الموصل مغاير لما بعده سنجري الإستفتاء لتقرير المصيرنا
نيجيرفان بارزاني

بارزاني: العراق قبل الموصل مغاير لما بعده سنجري الإستفتاء لتقرير المصيرنا

السبت 2017/03/25
رئيس وزراء إقليم كوردستان “نيجيرفان بارزاني” ستجري استفتاء الاستقلال عن العراق في وقت لاحق من هذا العام، وفي الوقت نفسه أشار إلى انه لم يعد هناك شيء اسمه عراق موحد.

“بارزاني” في مقابلة مع صحفية “ترودي روبن” الأمريكية المختصة بشؤون الشرق الأوسط قال: إن وضع العراق بعد انتهاء عملية الموصل سيتغير وهذا أمر غير قابل للشك، وعلى هذا الأساس ندعو أمريكا أن تتعامل بواقعية مع الملف الكوردي في تلك المرحلة.

وأضاف أن إقليم كوردستان سيجري الاستفتاء هذا العام، وفي حالة أعطاء المواطنون التفويض للاستقلال سنمضي به، وسيشاهد المجتمع الدولي ماذا يريد مواطنو كوردستان.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوفد العراقي “حيدر العبادي” الذي زار واشنطن مؤخرا وبمعية ممثل إقليم كوردستان “فؤاد حسين”، أكد أن مسألة استقلال كوردستان قيد المناقشة.

وحسب ما جاء في الصحيفة الأمريكية أن إقليم كوردستان يعد أكثر بقعة في العراق أمنة ومستقرة، وعدا ذلك فقد أصبح مقصدا لآلاف النازحين المسيحيين والأقليات الأخرى في العراق.

واضاف “بارزاني” بالقول: لن يعود إقليم كوردستان للمربع الأول في العلاقة مع بغداد.. وأنّ العراق بعد الموصل ليس كما قبلها. وتابع نريد مناقشة جدية مع بغداد إلى أن نصل إلى حل نهائي.

وعن موقف أنقرة حيال استقلال كوردستان، قال “بارزاني”: إنه بشكل رسمي لم يتم التباحث حول هذا الشأن، إلا انه قال ((أنقرة مستعدة للاستماع)).

وما يخص نشر قوات أمريكية في إقليم كوردستان، قال رئيس حكومة كوردستان إن القيادة الكوردية تعتقد بوجوب وجود قاعدة أو مقر لتلك القوات على أراضي الإقليم.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*