Home » سياسة » عبطان طالب بإعتبار الموصل مدينة منكوبة دولياً
عبطان ومطلك

عبطان طالب بإعتبار الموصل مدينة منكوبة دولياً

الثلاثاء 2017/03/28
عضو تحالف ائتلاف الوطنية النائب “عبد الكريم عبطان”، اليوم الثلاثاء، طالب بإعتبار الموصل مدينة منكوبة دوليا، بعد احداث وقوع ضحايا القصف على المدينة، متسائلا اين الجهد الاستخباري الذي طالبنا به سابقا للحصول على معلومات دقيقة حتى لا يقع المدنيون ضحايا للحرب.

قال “عبطان” في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب “حامد المطلك” عقداه داخل قبة البرلمان اليوم: تحرير الموصل واجب وطني وانساني، لكن ما يجري على الارض يجعلنا نراجع حساباتنا، لان “داعش” يستخدم الارض المحروقة، متسائلا اين الجهد الاستخباري الذي طالبنا به سابقا للحصول على معلومات دقيقة حتى لا يقع المدنيين ضحايا الحرب، واين مراعاة حرمة الدم العراقي.

واضاف قائلاً: لقد وقع ما حذرنا منه سابقا، وهو سيل الدم العراقي على ارض الحدباء وقد اثخن الطيران الحربي في قتل اكثر من خمسمائة طفل وامرأة في ضربة واحدة، داعيا الى اعتبار الموصل مدينة منكوبة دوليا وان يتم التعامل معها وفق القانون الدولي.

كما طالب، نجدة واغاثة اهاليها سواء ممن نزحوا او الذين لايزالون عالقون تحت حكم “داعش”، وفتح تحقيق عاجل حقيقي ودولي لمعرفة المسؤولين عن وقوع هذه المجزرة. مشددا عن الوطنية، على ضرورة فتح ممرات آمنة وسريعة لتأمين خروج جميع المدنيين ومساعدتهم على مغادرة ارض القتال بأمان لحين انجلاء غبار المعركة وتوفير مأوى لائق لهم وتوفير كل ما يحتاجونه من رعاية واهتمام.

وطالب القيادة العسكرية والامنية وقوات التحالف المشاركة في معركة الموصل بوضع الخطط الصحيحة والعملية والبديلة في طريق تحرير مئات الالاف من الاسرى كي لا تؤدي عملية تحريرها الى كوارث تفوق بشاعتها كل الاحداث والمجازر.

وحذر “عبطان”، من وجود ما يزيد عن مليون مواطن لايزالون اسرى بيد “داعش” في الجانب الايمن وهو ما سيحول الموصل الى مدينة منكوبة.

بينما أعلن التحالف الدولي السبت الماضي أنه فتح تحقيقاً في تقارير تحدثت عن مجازر جماعية بحق المدنيين في الموصل جراء غارات نفذتها طائراته. واستبعدت لجنة الامن والدفاع النيابية، السبت الماضي، بان يكون التحالف الدولي وراء قصف المنازل في مدينة الموصل الاسبوع الماضي، مبينة ان اغلب المعلومات تشير الى تورط تنظيم “داعش” بتلك العملية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*