Home » سياسة » حرب: للبرلمان سلطة الغاء قرار مجلس محافظة كركوك وإقالة مجلس المحافظة بأجمعه
علم كوردستان في كركوك

حرب: للبرلمان سلطة الغاء قرار مجلس محافظة كركوك وإقالة مجلس المحافظة بأجمعه

الأربعاء 2017/02/29
الخبير قانوني “طارق حرب”، اليوم الاربعاء، أكد على امكانية سلطة مجلس النواب إلغاء قرار مجلس محافظة كركوك الخاص برفع علم اقليم كوردستان الى جانب العلم الاتحادي في الدوائر الحكومية بالمحافظة.

قال “حرب” في بيان له اطلع عليه “أنا العراق”: يوم أمس قرر مجلس محافظة كركوك رفع علم اقليم كوردستان في هذه المحافظة غير المنتظمة في اقليم والتي لا تعتبر جزءاً من اقليم كوردستان لذلك كثرت الاعتراضات على هذا القرار فاننا نقول ان للبرلمان سلطة الغاء قرار مجلس محافظة كركوك وسلطة إقالة مجلس المحافظة بأجمعه.

يضياف الخبير القانوني، ان البند ثانيا من المادة (20) من قانون التعديل الاول لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (15 لسنة 2010) الذي تولى تعديل قانون هذه المحافظات رقم (21 لسنة 2008) تولى تخويل مجلس النواب سلطة الاعتراض على القرارات الصادرة من مجلس المحافظة غير المنتظمة في اقليم اذا كانت هذه القرارات مخالفة للدستور او القوانين النافذة.

وأوضح “حرب” انه وفي حالة عدم قيام مجلس المحافظة بإزالة هذه المخالفة فللبرلمان صلاحية الغاء قرار مجلس المحافظة بالاغلبية البسيطة وللبرلمان بموجب هذه المادة سلطة حل مجلس المحافظة بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء البرلمان بناء على طلب المحافظة وبناءً على طلب ثلث عدد اعضاء مجلس المحافظة اي يجوز لثلث عدد اعضاء مجلس محافظة كركوك الطلب من البرلمان حل مجلس محافظة كركوك عند الاخلال الجسيم بالمهام الموكلة اليه او مخالفة الدستور او القوانين.

ويذكر أنّ مجلس محافظة كركوك، يوم أمس الثلاثاء، صوت بالأغلبية على رفع علم إقليم كوردستان إلى جانب العلم العراقي في المحافظة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*