Home » صور وقصص من العراق » استقلال العراق واول وزارة الباشا.. صور وقصص من العراق
الباشا نوري سعيد في جنيف

استقلال العراق واول وزارة الباشا.. صور وقصص من العراق

الأربعاء  2017/05/31

أول وزارة شكلها “الباشا نوري السعيد” والمهمة الوطنية القصوى.. حدثآ خالدآ يفتخر به العراقيون الى يومنا هذا (في 3 تشرين أول 1932) الباشا يعلن من مدينة جنيف في سويسرا استقلال العراق.

شكل “نوري السعيد” وزارته الاولى في (13 آذار 1930) وقد اتخذت على عاتقها مهمة استقلال العراق، وقد جرت مفاوضات مطولة مع الحكومة البريطانية من أجل ترشيح العراق عضوآ مستقلآ في عصبة الامم وأنهاء الانتداب.

وقد مارس “الباشا” ضغوطآ على الحكومة البريطانية لتثبيت الحدود بين المملكة العراقية وكل من السعودية والكويت وسوريا والاردن وأيران، ثم توجه “الباشا” الى جنيف في سويسرا مرتين حيث مقر العصبة كانت الاولى في (3 حزيران 1931) والثانية في (4 كانون الاول 1931) وسافر مرة ثالثة للتمهيد لقبول العراق عضوآ في العصبة.

وقد استطاع “الباشا” بدبلوماسيته وذكائه السياسي تذليل كل المشاكل المتعلقة بالتعامل التجاري وبموضوع ضمان حقوق الاقليات العرقية والدينية، وأكد أن القوانين العراقية تحتوي من النصوص مايضمن تلك الحقوق، رافضآ مقترحات تبدو تقسيمية بتعيين مناطق للأقليات الدينية.

وعندما تذللت كل الصعوبات ابرق “الباشا” من جنيف الى بغداد مبشرآ بصدور قرار مجلس عصبة الامم بقبول العراق عضوآ مستقلآ، وفي (3 تشرين الاول 1932) تم رفع العلم العراقي فوق سارية عصبة الامم كأول دولة عربية مستقلة كما عين “نوري السعيد” نفسه ممثلآ للعراق في العصبة وقد القى “الباشا” خطابآ تاريخيآ أعتبر فيه دخول العراق عصبة الأمم حدثأ وطنيآ وقوميآ خالدآ.

من جهة أخرى القى جلالة الملك “فيصل الاول” خطابآ في بهو أمانة العاصمة في (6 تشرين الاول 1932) قال فيه: (أشكر ألله وأهنئ نفسي وشعبي على هذا اليوم الذي نفضنا فيه غبار الذل وفزنا بالأماني الكبرى في الغاء الأنتداب وأعتراف الأمم بنا باننا أمة حرة ذات سيادة) واشار الملك الى ضرورة أعمار وتحديث العراق.

وقد بذل العراق بعد قبوله عضوآ مباشرة جهدآ حثيثة في العصبة للدفاع عن القضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين وقضية ترشيح مصر لعضوية العصبة، وبذلك كان العراق سباقآ للدفاع عن كل القضايا العربية التي تناقش في عصبة الأمم.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*