Home » صور وقصص من العراق » صور وقصص من العراق.. “نوري سعيد” ومواجهة الازمة الاقتصادية عام (1943)
نوري سعيد

صور وقصص من العراق.. “نوري سعيد” ومواجهة الازمة الاقتصادية عام (1943)

الأربعاء 2017/06/28
إعداد/ نبيل النجار…
يعتبر عام (1943) من الاعوام الحساسة على الصعيد العراقي والدولي نظرآ للازمة الأقتصادية التي نتج عنها مشكلات في التموين التي ضربت دول العالم ومنها العراق حيث شهدت الحرب العالمية الثانية… في هذه السنة تطورات مهمة جدآ فقد ازدادت حدة الحرب واصبحت أكثر ضراوة حيث منيت المانية بهزيمة ساحقة في الجبهة السوفيتية في معركة (ستالينغراد) كما قام (الحلفاء) بغزو صقلية والدخول الى الاراضي الايطالية الذي مهد الى قيام أنقلاب عسكري أطاحة بـ (موسيليني) وحققت الولايات المتحدة أنتصارات كبيرة في جبهة المحيط الهادئ كما كانت المدن الانكليزية تتعرض الى قصف القاذفات الالمانية بشكل جنوني..

كل هذا ولد أزمة أقتصادية عالمية كبيرة ومنها العراق.. وعندما شكل “نوري السعيد” وزارته الثامنة في (25 كانون الاول 1943) قام بأجراءات رشيدة وبتكتيك عالي وذكاء راقي لتلافي هذه ألأزمة منها تطوير مديرية التموين وتأليف لجنة للأشراف على أعمالها التي تضمنت توزيع المواد الضرورية المستوردة كالشاي والسكر والرز والطحين بالاعتماد على البطاقة التموينية، كما أقدمت الحكومة على أستحداث وزارة التموين واصدرت الوزارة لائحة قانون (مراقبة الأيجار والأستئجار) الذي أصبح نافذ المفعول في (13 آذار1944) وذلك لمواجهة موجة الغلاء والاستغلال في أيجارات العقارات، وقامت الوزارة بمعالجة التضخم النقدي الكبير في الاسواق العراقية بعد ان ارتفع النقد المتداول من (5-42) مليون دولار اي بنسبة (800%)، لذلك تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء من أجل منح قروض داخلية لسحب جزء متداول من العملة في الاسواق .

وفيما يخص القضية الكوردية فقد عملت الوزارة على أعادة الشيخ أحمد وأتباعة الى منطقة برازان وقامت الوزارة بتقديم الخدمات وايصال المواد الغذائية الى كوردستان العراق من أجل تخفيف حدة التوتر.. وقد وصفت المس فريا في كتابها (غبار في براثن الأسد) المطبوع عام (1960) الباشا “نوري السعيد” قائلة: (نوري باشا السعيد هو الرجل العظيم الوحيد في الشرق الاوسط خلال الحرب العالمية الثانية)….

عن كيفية مواجهة الأزمة الأقتصادية التي واجهت العراق والعالم عام (1943)… وكيفية تصرف حكومة نوري سعيد تجاه ألازمة والسيطرة عليها..؟.عن رجل الدولة أتحدث…

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*