Home » الاخبار » نصيف: اتفقت الكتل السياسية حول قانون انتخابات مجلس النواب على عدة نقاط
عالية نصيف

نصيف: اتفقت الكتل السياسية حول قانون انتخابات مجلس النواب على عدة نقاط

الثلاثاء 2018/01/02
عضوة اللجنة القانونية النيابية “عالية نصيف”، اليوم الثلاثاء، اعلنت عن اتفاق الكتل السياسية على عدة نقاط في قانون الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى وجود خلاف بينها بشأن إقرار قانون يمنع “مزدوجي” الجنسية من الترشح مجدداً.

قالت “نصيف” في حديث صحفي لها اليوم: أن الكتل السياسية اتفقت حول قانون انتخابات مجلس النواب على عدة نقاط، فيما أوضحت أنه تم الاتفاق على تحديد عمر المرشح بـ (29) عاماً اضافة الى اعتماد الشهادة الاعدادية.

وامضت “نصيف” الى القول: كما تم الاتفاق على اعتماد نظام سانت ليغو المعدل (1,6) اضافة الى ان النظام الانتخابي يكون بالقوائم المفتوحة، مستدركة هناك طلب قدم من أطراف سياسية لجعله مفتوحا بنسبة (50%) ومغلقا بنسبة (50%)، وهو أمر نرفضه.

وأضافت “نصيف”، أن نقطة الخلاف التي قد تحصل حول قضية عدم ترشح مزدوجي الجنسية وهي رغبة موجودة لدى بعض النواب بعدم قبول ترشح من تنطبق عليهم هذه النقطة.

وفي السياق ذاته تابعت “نصيف”، هناك رغبة لدى بعض الكتل السياسية بالنزول بأكثر من قائمة انتخابية، مشيرة الى أنه لا توجد تصدعات كبيرة قد تؤدي الى انهيار التوافق على تمريره ضمن الطلبات التي تم تقديمها حول تعديل القانون.

فيما يذكر أن مجلس النواب صوت، في شهر آب الماضي، على دمج الانتخابات المحلية مع الانتخابات النيابية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*