Home » الاخبار » جمعة البهادلي: وردتنا معلومات عن مساعٍ للتعاقد مع “الشركة البنت لبلاك ووتر” لحماية مطار بغداد
جمعة البهادلي

جمعة البهادلي: وردتنا معلومات عن مساعٍ للتعاقد مع “الشركة البنت لبلاك ووتر” لحماية مطار بغداد

السبت 2018/01/06
مقرر لجنة النزاهة النيابية النائب “جمعة ديوان البهادلي”، اليوم السبت، كشف عن مساعٍ للتعاقد مع شركة تعتبر ((البنت)) لشركة ((بلاك ووتر الاميركية))، لحماية مطار بغداد، مشيراً الى ان هذه الشركة لا توجد لها اي سيرة ذاتية تدل على عملها بحماية اي مطار في العالم. بحسب تعبيره

في حديث صحفي لـ”البهادلي” تابعه “أنا العراق” جاء فيه: معلومات وردت الينا في اللجنة، تشير الى عزم وزارة النقل التعاقد مع شركة ((تايكر سوان)) لحماية مطار بغداد، وبين ان هذه الشركة مؤسسها كان يعمل في شركة ((بلاك ووتر)) التي كانت سببا في قتل عشرات العراقيين في ساحة النسور ببغداد وأن شركة ((تايكر سوان)) تعتبر بنت ((بلاك ووتر)).

وامضى “البهادلي” قائلاً: ان هذه الشركة لا يوجد لها اي سيرة ذاتية تدل على عملها بحماية اي مطار في العالم، كما انها لا تمتلك اي ارصدة مالية كبيرة. مشيراً الى ان اللجنة ستعمل على فتح تحقيق مباشر خلال هذه الايام مع الجهة المعنية بالوزارة بابرام هذا العقد، اضافة الى استدعاء مفتش عام الوزارة وفي حال الضرورة سنعمل على استدعاء الوزير للجنة.

والجدير بالذكر أن عاملين في شركة بلاك ووتر الأمنية عمدوا في (16 أيلول 2007)، إطلاق النار على مدنيين عراقيين عزل في ساحة النسور غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل (17) وإصابة (20) آخرين، وهي جريمة أثارت غضب العراقيين وتوتر العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، وفي عام (2014) حوكم أربعة من موظفي الشركة في المحكمة الاتحادية الأمريكية وأدين احد موظفين الشركة بتهمة القتل المتعمد، وأدين الثلاثة الآخرون بتهمة القتل غير العمد باستخدام أسلحة نارية.

وادعى حراس ((بلاك ووتر)) آنذاك أن قافلتهم العسكرية تعرضت لكمين وأنهم أطلقوا النار على المهاجمين للدفاع عن القافلة، فيما أقرت وزارة الخارجية الأمريكية بأن حصيلة الحادثة هو ((سقوط أبرياء)). في حين أكدت الحكومة العراقية والمحقق أن القتل لم يكن مبررا، وفي اليوم التالي، تم إلغاء رخصة ((بلاك ووتر)) للعمل في العراق بصورة مؤقتة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*