Home » الاخبار » سيليمان: واشنطن قلقة من الانشقاقات بالاحزاب الكوردية ويصعب النقاش بين بغداد واربيل
صورة من الارشيف
صورة من الارشيف

سيليمان: واشنطن قلقة من الانشقاقات بالاحزاب الكوردية ويصعب النقاش بين بغداد واربيل

الأربعاء 2018/01/10
أعرب سفير الولايات المتحدة الأمريكية “دوغلاس سيليمان”، اليوم الاربعاء، عن قلقل بلاده من عملية الانشقاقات داخل الأحزاب الكوردية، واشار الى ان ذلك يصعب النقاش بين بغداد وأربيل.

في حديث لـ”سيليمان” إلى وسائل إعلام وتابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على أهمية وجود كوردستان ضمن عراق موحد، ولدينا في الفترة المقبلة لقاءات مع السياسيين العراقيين لحل الخلافات وسنعمل على تشجيع الحوارات والنقاشات بين بغداد وأربيل، وبين أن بلاده تشجع بغداد على دفع الرواتب وحل مشاكل المنافذ الحدودية والتنسيق الأمني مع إقليم كوردستان.

وأضاف “سيليمان”، لدينا قلق من الانشقاقات داخل الأحزاب الكوردية بما يصعب النقاش بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن بلاده لديها إيمان بان حكومتي بغداد واربيل ترغبان بحل مشاكل كركوك وهناك خطوات فعليه بهذا الصدد.

فيما تشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في (25) من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية “حيدر العبادي” إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

وبخصوص موقف واشنطن من تأجيل الانتخابات، اكد “سيليمان” انه من الضروري أن تجري في وقتها المشار له بالدستور العراقي، موضحا أن الديمقراطيات تواجه صعوبات وينبغي دعمها وفق الاطر الدستورية، وسمعنا من حكومة الانبار ان الانتخابات في (2014) أجريت فيها و(30%) منها بيد جماعات ارهابية.

والجدير بالذكر أنّ رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، أكد، في (27 ايلول 2017)، أنّ الانتخابات ستجري في موعدها المحدد، داعيا البرلمان الى التصويت على قانون المحافظات واجراء الانتخابات في كركوك.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*