Home » منوعات » فوائد المشمش المجفف
مشمش الجفف

فوائد المشمش المجفف

الأحد 2018/01/14
الصحة تاج على رؤوس الاصحاء…
فوائد المشمش المجفّف… يعتبر المشمش أحد أكثر الفواكه انتشاراً، حيث يقبل على تناوله نسبة كبيرة من الناس؛ نظراً لطعمه اللذيذ وفائدته العظيمة، ويتمّ قطفه عن شجرة مثمرة يتراوح طولها ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار، والمعمرة منها قد يصل طولها إلى أكثر من ثمانية أمتار، وثمارها تشبه الخوخ ولونها أصفر مائل للبرتقالي يتخلّله القليل من الأحمر تحديداً إذا كان ناضجاً، وعندما يتمّ تجفيفه يمدّ الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة، ومن أهمّها ما يأتي:

مكافحة فقر الدم: نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد على ذلك، إضافةً لكميات كبيرة من النحاس الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاصه؛ لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي كميّة من المشمش المجفّف، حتّى يزيد من كمية الهيموغلوبين المنتجة في الجسم.

علاج الإمساك: لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من السليولوز الذي يعمل كملين، كما يعتبر أحد أبرز الألياف التي لا تذوب، وهو بذلك يحافظ على كمية المياه في الجسم عند الإصابة بالإمساك.

تسهيل الهضم: لاحتوائه على كميات كبيرة من القلويات التي تحدّ من الأحماض وتحفز عملية الهضم في الجسم.
التخفيف من الحمى: تناوله كما هو أو تذويبه في الماء وإضافة القليل من العسل إليه، حيث يقلّل من درجات حرارة الجسم ومن احتمالية الإصابة بالعطش نتيجة ارتفاع الحرارة.

القضاء على المشاكل الجلدية: وأبرزها الحّكة الناتجة عن الحروقات الشمسيّة، إضافةً للجرب والأكزيما وحبوب الشباب، إضافةً إلى القشور الجلديّة الزائدة والمزعجة.

تنظيف الجهاز الهضمي: يمتلك قدرة عالية على التفاعل مع العصارة الهضميّة الموجودة في الجسم، وبالتالي تحفيز إنتاج البيئة القلويّة التي تعمل على تنظيفه، كما يستخدم كمليّن ويطرد جميع المواد الزائدة وغير المرغوب بها داخله.

المشاكل الإنجابيّة: أثبتت الكثر من الدراسات فاعليته في علاج العقم وعدم القدرة على الإنجاب، كما يخفّف من النزيف والتقلّصات المختلفة التي تتعرّض لها المرأة خلال فترة الحمل، وهو علاج فعّال لالتهابات المهبل.

تنظيم ضربات القلب: لاحتوائه على كميّات وافرة من البوتاسيوم والذي يعمل بدوره على تنظيم السوائل في الجسم وبالتالي تمكين العضلات من القيام بوظائفها ومن ضمنها عضلة القلب.

تحسين الرؤية: نظراً لاحتوائه على كميّات كبيرة من فيتامين A على وجه التحديد، والذي يمتلك خصائصاً مضادة للأكسدة، وبالتالي يساعد على التخلص من جذور الخلايا الحرة التي تؤثّر على خلايا وأنسجة العيون من خلال التسبّب بإعتامها أو تلفها.
تخثر الدم: والتخفيف من حالات النزيف لاحتوائه على كميّات جيدة من فيتامين K.

حماية الجسم من “سرطان” الكبد: وقد أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل الباحثين في ” معهد سرطان شنغهاي” بالصين ، على أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين “هـ ” ، مثل “المشمش المجفف” تحمي الجسم من “سرطان الكبد” والذي يمثل ثالث أخطر أنواع “السرطانات” .

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*