Home » الاخبار » جمال الاسدي: قائمة “المالكي” الانتخابية “غير قانونية”!!
نوري المالكي

جمال الاسدي: قائمة “المالكي” الانتخابية “غير قانونية”!!

الثلاثاء  2018/01/16
أفاد الخبير القانوني “جمال الاسدي”، اليوم الثلاثاء، بأن التحالف الذي أعلنه رئيس الوزراء “حيدر العبادي” قانوني، وذلك لأنه مسجل في وقت سابق باسم “حسون الربيعي”، مشيراً الى ان تحالف نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” ليس قانونياً.

صحيفة “المدى” نقلاً عن “الاسدي” تقول: ان المفوضية سمحت للأفراد أو الاحزاب بالاشتراك في الانتخابات والتحالف مع كيانات أخرى، وأعتبر دخول الاشخاص والاحزاب في التحالف المسجل لا يؤثر على وضعه القانوني.

فيما اوضح إن “المادة (4) في قانون الاحزاب رقم (36) لسنة (2015) تنص على أنه (لا يجوز أن ينتمي أي مواطن لأكثر من حزب سياسي في آن واحد)، مضيفاً بالقول لا يجوز لأعضاء حزب الدعوة خوض الانتخابات في كيان آخر أو دخول تحالف لا يشارك فيه الدعوة.

ويعتقد الخبير القانوني ان هناك حلاّ من اثنين، إما أن يقدم أعضاء الحزب استقالات جماعية، أو يتراجع الدعوة عن قراره بعدم خوض الانتخابات، لافتة الى وجود خرق ثانٍ، يتعلق بعدم قانونية تسجيل تحالف دولة القانون في المفوضية، باعتباره كيانا منحلّا منذ انتخابات (٢٠١٤).

ويؤكد “الاسدي” ان المادة (٢٣ / أ، و، ب) من نظام المصادقة على الكيانات والائتلافـات السياسية في المفوضية ينص على انه ((لا يجوز تسجيل ائتلاف من كيانات سياسية باسم ائتلاف منحل مشارك في الانتخابات السابقة من غير الكيانات المسجله فیه، وفي حالة تقدیم طلب تسجیل ائتلاف شارك في الانتخابات السابقة بنفس اسمه فيجب تقديمه من قبل الاغلبية المطلقة (النصف + ١) من الكيانات المشكلة له على الاقل)).

وختم بالقول أن ائتلاف “المالكي” ليس قانونيا، وإلّا يجب ان يعترف نصف زائد واحد من المشكلين للتحالف في (2004) بأنهم ضمن التحالف.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*