Home » صور وقصص من العراق » عبد الجبار عبد الله// ثاني رئيس جامعة بغداد
عبد الجبار عبد الله واينشتاين

عبد الجبار عبد الله// ثاني رئيس جامعة بغداد

الأربعاء 2018/01/17
صور وقصص من العراق..
صورة نادرة تجمع بين العالم “انيشتاين” مع عالم الفيزياء العراقي “عبد الجبار عبد الله” وثاني رئيس جامعة بغداد. وهو واحد من أربع تلاميذ اينشتاين في العالم عندما كان العراق عراقا وناهضاً.
سيرته الذاتية
الدكتور عبد الجبار عبد الله (1911-1969) هو عالم فيزياء عراقي وثاني رئيس لجامعة بغداد ولد في قلعة صالح – محافظة ميسان عام (1911)، أَكمل دراسته الإعدادية في بغداد عام (1930).

 

عبد الجبار عبد الله

نال شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في بيروت عام (1934). حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية (الفيزياء) من معهد مساتشوست للتكنولوجيا ((MIT))، عُين استاذاً ورئيساً لقسم الفيزياء في دار المعلمين العالية في بغداد سنة (1949 – 1948). وفي هذه الفتره رشح استاذاً باحثاً في جامعة نيويورك بين سنتي (1952 و1955). في عام (1958) عين اميناً عاماً لجامعة بغداد وكيلاً لرئيس الجامعة. واستمر في هذين المَنصيبن حتى عام (1959).
وعُين رئيساً لجامعة بغداد، ولهُ العديد من البحوث العلمية التي نُشرت في المجلات الأمريكية والأوروبية، وعضو في العديد من الجمعيات العلمية في أمريكا وأوروبا.

عمل عضو في الطائفة المندائية، وتعرض للإعتقال والتعذيب في نهاية حياته، وأعتقل بعد صعود حزب البعث إلى السلطة في عام (1963). وقد سُجن لمدة عام تقريباً ولَكن أُطلق سراحه فيما بعد، وسَمح له بالسفر إلى الولايات المتحدة. هُناك شغل منصب أستاذ في جامعة كولورادو في بولدر، وجامعة نيويورك، وتوفي في عام (1969).
الدكتور “عبدالجبار” من تلاميذ العالم الكبير “البرت اينشتاين” وهناك رسالة بخط يد “آينشتاين” يمتدح فيها تلميذه ويقول عنه بأنه من أذكى تلامذته. له تمثال موجود في معبد الصابئة المندائيـين في منطقة القادسية ببغداد.

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*