Home » الاخبار » زانا سعيد: الاستفتاء إنعكس سلباً على الكتل الكوردستانية في البرلمان
زانا سعيد

زانا سعيد: الاستفتاء إنعكس سلباً على الكتل الكوردستانية في البرلمان

الخميس 2018/01/18
قال النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية “زانا سعيد”، اليوم الخميس، أن موضوع الاستفتاء إنعكس سلباً على الكتل الكوردستانية في البرلمان، والانتخابات المزمع عقدها أيار المقبل.

في حديث صحفي لـ”سعيد” تابعه “أنا العراق” اشار الى إن الاستفتاء أثر كثيراً، ولو لم يحدث لكان لنا الآن تحالف مع الحزب الديمقراطي، لكن ذلك غير ممكن في ظل الظروف الحالية لأننا نحملهم مسؤولية ما جرى.

وأمضى “سعيد” الى القول: أن الاستفتاء سيؤثر في الدورة البرلمانية المقبلة، كما أثر في الدورة الحالية، إن لم تتم تسوية المشكلات بين بغداد وأربيل، وانعكس سلباً على وجود الكورد في بغداد، لكنه رأى أن الإرباك الذي تعرضت له القوى الشيعية في بغداد، خصوصاً بعد انفراط تحالف “العبادي” مع جماعات الحشد، لا وجود له في الإقليم.

وأضاف، أن حالة الإرباك لم تحدث في كوردستان لأننا أنهينا تحالفاتنا هناك، حيث انخرطت الجماعة الإسلامية وحركة التغيير والتحالف الديمقراطي برئاسة “برهم صالح” بتحالف (الوطن)، فيما يخوض الحزبان الديمقراطي والاتحاد الانتخابات بقوائم منفصلة.

أما بشأن احتمال خسارة الكورد لمنصب رئاسة الجمهورية، وبقية المناصب السيادية الأخرى، في حال بقاء حالة الانقسام الكوردية، قال “سعيد” أنه لا وجود لنص دستوري يضمن بقاء منصب الرئاسة لدى الكورد، لكن إذا بقي مبدأ التوافق السياسي قائماً فالمنصب باق، وإذا ذهبت الأمور باتجاه الأغلبية السياسية فيمكن أن نفقد المنصب مثلما فقدنا منصب وزارة الخارجية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*