Home » الاخبار » بارزاني يصل الى طهران بعد زيارته لـ”بغداد”
نيجيرفان بارزاني

بارزاني يصل الى طهران بعد زيارته لـ”بغداد”

السبت 2018/01/20
غادر بغداد الى طهران رئيس وزراء إقليم كوردستان “نيجيرفان بارزاني” والوفد المرافق، يوم السبت، في زيارة رسمية وجهت لهم من قبل الحكومة الايرانية.

قال مسؤول العلاقات الخارجية “فلاح مصطفى” اليوم، ان الوفد الذي يرأسه “بارزاني” في طهران سيناقش مع رئيس الجمهورية الإيرانية “حسن روحاني” ومسؤولين اخرين الأوضاع الراهنة في العراق والمنطقة، والمضي بتعزيز العلاقات بين أربيل وطهران.

فيما افاد مصدر في وقت سابق من اليوم ان رئيس وزراء الإقليم “نيجيرفان بارزاني” قد زار بغداد واجتمع مع رئيس الحكومة الاتحادية “حيدر العبادي” قبيل مغادرته الى العاصمة الإيرانية طهران. وهذه هي الزيارة الأولى لـ”بارزاني” منذ بدء الازمة مع بغداد بعد الاستفتاء الذي اجري في إقليم كوردستان يوم (25) من شهر أيلول الماضي، وايّد (93%) من المصوتين الاستقلال عن العراق.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء “حيدر العبادي” قد اكد في وقت سابق من اليوم ان الأخير اجتمع مع وفد من اقليم كوردستان برئاسة رئيس وزراء الاقليم “نيجيرفان بارزاني” وعضوية نائبه “قوباد طالباني” و رئيس ديوان رئاسة الإقليم “فؤاد حسين”.

وقال المكتب في بيان له اليوم، انه “جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الاوضاع السياسية والامنية وحل الاشكالات بين الحكومة الاتحادية والاقليم وفق الدستور”. مضيفاً ان “العبادي” اكد على وحدة وسيادة العراق وان مواطني الاقليم جزء من الشعب العراقي واهمية اعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات.

وأشار “العبادي” الى أنّ استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها، مبينا ان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية. بحسب البيان

وأضاف ان “العبادي” شدد على موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور مبينا اهمية ان يسلم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو.

فيما انهى المكتب بيانه بالقول ان “العبادي” شدد على اهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*