Home » الاخبار » الصيادي: مقترح قانون عدم ترشح مزدوجي الجنسية ((أُسقط)) بالبرلمان
صور من الارشيف
صور من الارشيف

الصيادي: مقترح قانون عدم ترشح مزدوجي الجنسية ((أُسقط)) بالبرلمان

الإثنين 2018/01/22
بين النائب عن دولة القانون “كاظم الصيادي”، اليوم الاثنين، أن مقترح قانون عدم ترشح مزدوجي الجنسية ((أُسقط)) بالبرلمان رغم تعهد (200) نائب بالموافقة عليه.

قال “الصيادي” في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وتابعه “أنا العراق”: المادة (11) من قانون الانتخابات تنص على ان عدد اعضاء مجلس النواب (328)، خصص (8) منها للكوتا وزعت (5) للمسيحيين و(3) مقاعد للصابئة والشبك والايزيديين.

وأمضى “الصيادي” الى القول: أقترحنا تخصيص مقعد للكورد الفيليين بشرط زيادة عدد مقاعد البرلمان الى (329) مقعدا، لكن الاخوة لم يزيدوا العدد بل جعلوها (328) وازداوا مقعدا واحدا، واصبحت المادة (11) تتكون من (8) مقاعد من حصة الكوتا، وبالاضافة الجديدة تعني (9) وليس (8).

أما بشأن مزدوجي الجنسية قال “الصيادي” أن هناك قرارا لمجلس قيادة الثورة المنحل بأنه لايحق لمدير عام فما فوق اكتساب الجنسية الاخرى، وهناك مقترح قانون بتوقيع (50) نائبا بعدم جواز ترشيح مزدوجي الجنسية لانتخابات مجلس النواب، وتم تعميمه على مجالس المحافظات، لكن المعترضين يدعون انه خرق للدستور.

وأضاف النائب عن دولة القانون، أن (200) نائب تعهدوا بالموافقة على تلك الفقرة خلال التصويت لكن مزدوجي الجنسيـة رفضوا ذلك، بالتالي اسقط داخل مجلس النواب، فيما طالب الشعب العراقي بإسقاطه بالانتخابات لأن الارادة التي مررت اليوم لاتمثل الشعب العراقي بل ارادة مجموعة سيطرت على مدخرات البلد وجيرتها لنفسها.

وأشار “الصيادي” الى أن رئيس اللجنة القانونية وأعضاء اللجنة تم ابلاغهم بوجود خطأ قانوني، وأقرت اللجنة بخطئها واعلنت ان مقترحنا لزيادة مقعد الكوتا للايزيديين ومقعد للكورد الفيليين ليصبح عدد اعضاء مجلس النواب 330 نائبا، لكن رئيس البرلمان أصر على تمرير التعديل دون وجود اسباب موجبة ودون النشر في الجريدة الرسمية.

وكان مجلس النواب في جلسته التي عقدت، اليوم الاثنين، قد صوت على التعديل الاول ل‍قانون الانتخابات البرلمانية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*