Home » صور وقصص من العراق » “رينيه دنكور” للمرة الأولى “ملكة جمال العراق” عام (1947)
رينيه دنكور ملكة جمال العراق

“رينيه دنكور” للمرة الأولى “ملكة جمال العراق” عام (1947)

السبت 2018/01/27
صور وقصص من العراق…
إن الحركة النسوية العراقية بدأت بنشاطها الاجتماعي العلني من خلال مجموعة من النساء المتعلمات من الطبقة الأرستقراطية في تأسيس أول نادي نسوي أطلق عليه أسم ((نادي النهضة النسائية)) عام (1923)، ومن هذه السيدات.. السيدة “نعمة سلطان حمودة”، السيدة “أسماء الزهاوي”، والآنسة “حسيبة جعفر”، والآنسة “بولينا حسون”، وعقيلات “عبد الرحمن الحيدري”، و”نوري السعيد”، و”جعفر العسكري”.

حيث ساهمت المرأة في المجال الصحفي عند ظهور اول مجلة نسائية ((ليلى)) عام (1933) وكانت رئيسة تحريرها “بولينا حسون” التي طالبت بمنح المرأة حقوقها السياسية وبدأ تأسيس المنظمات النسائية الخيرية مثل ((الهلال الاحمر)) و((جمعية حماية الاطفال)) و((جمعية بيوت الأمة)) و((جمعية البيت العربي)).

ففي عراق الماضي البعيد، نجد في أرشيفات عدة، أن مسابقة ((ملكة جمال مملكة العراق)) ولدت في أول ديسمبر (1947) فيما نظمها رجل الأعمال اليهودي العراقي “نعيم دنغور” أو “دنكور” كما يكتبها العراقيون وكان مالكاً لمصانع كوكاكولا في بغداد.
فازت بها من تزوجها فيما بعد وعاشا معاً في لندن التي توفيت فيها، في (2008/07/09)، وهي الشهيرة باسم رينيه دنكور التي تم تتويجها للقب في أول 1948 باسم “ملكة بغداد الجميلة” وليس “ملكة جمال العراق” لسبب غير معروف.

ولدت “رينيه دنكور” في ديسمبر (1925) في شانغهاي، الصين ونشأت في بغداد وأقامت في لندن، والدها كان من أشهر أطباء بغداد وهو من يهود العراق.

فيما كانت عائلتها من العوائل العراقية العريقة في بغداد، فكان جدهم أحد حاخامات يهود بغداد، ساهمت عائلتها في تجارة الورق والطباعة في العراق، مما ساعدَ على إنتاج ثقافة صحافية هي الأرقى في تاريخ العراق، وتأسست مطبعة دنكور عام (1904) من قبل “الياهو دنكور” وهي من أقدم المطابع الأهلية في العراق التي اشتهرت في العراق وأصدرت الكثير من الكتب المهمة.

رينية دنكور

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*