Home » ثقافة » العقل والدين!!
صادق السامرائي

العقل والدين!!

السبت ٢٩١٨/٠٢/٢٤
صادق السامرائي…
العقل: الحِجر والنُهى, ضد الحُمق, والمعقول ما تعقله بقلبك, والقلبُ العقل, وعقل الشيئ يعقله عقلا: فهمه.
ويعقلون: يفهمون.
وكلمة يعقلون تكررت كثيرا في القرآن, الذي فيه تأكيد وتعظيم للعقل ودوره وضرورته للحياة والوعي والإدراك السليم لجوهر الأفكار ومعاني الدين.

فبدون العقل ينتفي الدين, ولولا العقل ما معنى الدين, وإن “إقرأ” الكلمة الأولى التي ترددت في غار حراء وهي نداء موجه للعقل, وإقرار بأن الدين خطاب عقلي, ومن ضرورات سلامته وإستقامته العقل السليم.

فأين العقل في منطق ومناهج المدّعين بالدين؟
إن العديد من الأديان لتهمل العقل أو تقلل من شأنه, لكن القرآن يركز على العقل بأسلوب واضح ومتكرر وبخطاب شديد, وكأن الآيات التي تنتهي بكلمة “يعقلون”, ذات شحنات إيقاظية ونداءات قوية وطاقات إمعانية.

وكم ترددت كلمة ” أفلا يعقلون”, وكلمة “يتفكرون” لكن الدين الذي يبدو في الواقع المعاصر بلا عقل, أو أن العقل ممنوع من الدين, فلا يجوز للعقل أن يكون حيث يكون الدين, وما على الناس إلا أن تتبع وتخنع وتخضع لمن يدّعي بأنه يمثل الدين أو هو العارف بالدين, بل أن الأمر قد إتخذ أساليب عجيبة نقلت البشر إلى مصاف القدسية وربما التفويض الإلهي, وغيره من الإضفاءات التي ما تمتع بها حتى الأنبياء والرسل في تأريخ البشرية, فما عاد للعقل وجود ودور في الحياة الدينية وإنما هي الإنفعالات والعواطف, والنفوس الأمارة بالسوء الداعية لإطلاق المطمورات السيئة الكفيلة بتدمير الحياة والسعي للموت الذي تحسبه الحياة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*