Home » منوعات » فوائد سمك التونة 
سمك التونة

فوائد سمك التونة 

الثلاثاء 2018/02/27
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء…
التونة من الأسماك التى تنتمى لفصيلة زرقاء الزعنفة من اسرة الماكريل، وتتوزع أسماك التونة فى المحيطات الهادى والاطلسى والهندى. وهناك (8) أنواع من أسماك التونة ومنها البكورة والجاحظ وذات الذيل الطويل، والاكثر شعبية بينهم هى البكورة. ويتوافر من أسماك التونة الطازجة والمعلبة ومع ذلك فأن نسبة مبيعات التونة الطازجة حوالى (1%) فقط فى الاسواق بينما يباع الباقى معلبة.
تشتهر أسماك التونة بتواجدها فى المطابخ بصورة مستمرة وتستخدم فى السندويشات والسلطات ولها استخدامات اخرى وهى اكله شعبيه فى المناطق الساحلية. أسماك التونة سواء كانت طازجة او معلبة غنية بالبروتين والفيتامينات والاحماض الدهنية واميغا (3) وبذلك تمد جسم الأنسان بفوائد صحية عديدة. ومن هذه الفوائد:
الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا (3) والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز جيد الـ (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن (HDL) يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

منع السكتة الدماغية
التونة يمكن أن تساعد في منع الجلطات الدموية ويحسن من تدفق الدم، يمكن أن تساعد على منع خطر الاصابة بالجلطة الدماغية. تناول (1-3) حصص من التونة في الأسبوع ما يكفي لخفض فرصتك في الحصول على السكتة الدماغية.

السيطرة على ضغط الدم
التونة الطازجة تحتوى بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، والبحوث قد تشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدم. الأحماض الدهنية وأوميغا (3) الموجودة في التونة وأيضا تلعب دورا في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

تدعم صحة العين
مستويات عالية من أحماض أوميغا (3) الدهنية في أسماك التونة هو مفيد أيضا لصحة العين لأنها يمكن أن تساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وجفاف العين.

الوقاية من السرطان
قد أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك عالية في أوميغا (3) والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى. وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. تشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبير للحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.

زيادة الوظائف المعرفية
التونة غنية بأوميغا (3) والأحماض الدهنية، والذي يعرف لدعم وظيفة الادراك من خلال تعزيز إمدادات الدم إلى الدماغ بصحة جيدة وخفض الالتهابات، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ، وبالتالي الحد من مخاطر مرض الزهايمر.

تحسين المزاج
التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم الذي هو المسؤول عن مستويات المزاج والشهية. وهناك نقص السيلينيوم يسبب مشاعر غير سعيدة وقلقة. الأحماض الدهنية وأوميغا (3) في أسماك التونة وأيضا تساعد في تحسين مستويات المزاج.

تساعد فى عملية ازالة السموم
السيلينيوم جنبا إلى جنب مع أوميغا (3) الموجودة في التونة، هي عناصر أساسية لإنتاج (gluthathione) البيروكسيديز، مضاد للأكسدة الهامة التي هى أمر بالغ فى الأهمية لكبد صحي، وهو الجهاز الذي هو المسؤول عن تطهير السموم من جسمك.

على الرغم من أن سمك التونة هو الغذاء الملئ بالمغذيات الكثيفة، والنساء الحوامل والأطفال الصغار يجب تجنب أو أنها تستهلك بحذر لأن محتوى الزئبق في التونة عالية يمكن أن تشكل بعض المخاطر الصحية للرضع والأطفال الصغار الذين لم يولدوا بعد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*