Home » اقتصاد » حمه صالح: الإقليم لاتستطيع الالتزام بقانون الموزانة
كوران- التغيير

حمه صالح: الإقليم لاتستطيع الالتزام بقانون الموزانة

الثلاثاء 2018/03/06
أعلن عضو كتلة التغيير في برلمان إقليم كوردستان “علي حمة صالح”، اليوم الثلاثاء، عن مقاطعة كتلته اجتماع حكومة إقليم كوردستان مع النواب الكورد الخاص بمناقشة الموازنة.

في مؤتمر صحفي لـ”حمه صالح” اليوم تابعه “أنا العراق” جاء فييه: إن ممثلي كتلة التغيير قاطعوا اجتماعا للكتل البرلمانية مع رئاسة حكومة إقليم كوردستان بشأن الموازنة، مبيناً ان هذه الاجتماعات لا فائدة منها وتدخل من باب المجاملات، لذا لا داعي لحضورها. مضيفاً هناك ضرورة ان تحضر الحكومة وبالأخص وزير الثروات الطبيعية الى البرلمان لتقديم توضيحات واجابات عن السياسية النفطية للإقليم.

وأمضى الى القول: أن حكومة الإقليم في الوقت الحاضر ملزمة بدفع قروض للشركات النفطية ودولة تركيا فضلا عن استحقاقات الشركات الأخرى وقروض البنوك، ملفتا الى أنه إذا سلمت حكومة إقليم كوردستان النفط لبغداد فلن تستطيع دفع قروض الشركات المتراكمة عليها. محذراً في حال تأخر دفع القروض فأنها ستتضاعف خلال الفترة المقبلة وتؤدي الى انهيار اقتصاد إقليم كوردستان، مستدركاً أن حكومة الإقليم لم تستطع دفع رواتب موظفي الإقليم منذ شهرين في حين أن عمليات الفساد مستمرة في الإقليم. حسب قوله

واوضح “حمه صالح”، أن إقليم كوردستان يصدر يوميا نحو (370) ألف برميل من النفط، وإذا احتسبنا سعر البرميل بـ (50) دولاراً تقدر المبالغ التي تحصل عليها بـ (555) مليون دولار، مشيراً الى أن ((نصف هذه المبالغ لايعرف مصيرها)).

وأضاف “حمه صالح”، أن موارد الإقليم تقدر يوميا بـ (600) مليون دولار، وأن موارد إقليم كوردستان الحالية هي أكثر من المخصصات التي حددتها الموازنة. لافتاً، إلى أن حكومة الإقليم لن تستطيع الالتزام بقانون الموازنة الاتحادية لعام (2018).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*