Home » اقتصاد » شنكالي: إيران تسيطر وتتحكم في السوق العراقي بالتعاون مع أصدقائها في الحكومة
ماجد شنكالي

شنكالي: إيران تسيطر وتتحكم في السوق العراقي بالتعاون مع أصدقائها في الحكومة

السبت 2018/03/10
ذكر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “ماجد شنكالي”، اليوم السبت، ان ايران سيطرت على السوق العراقية من خلال ادخال البضائع والسلع عبر منافذ اقليم كوردستان.

في حديث صحفي لـ”شنكالي” اليوم اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: ان ايران تسيطر وتتحكم في السوق العراقية غير النفطية من خلال احزاب التحالف الشيعي الحاكم ، وأكد ان اغلب البضائع الموجودة في السوق إيرانية المنشأ.

وأمضى الى القول: ان المعامل والمصانع العراقية لا يمكن ان تنهض في ظل وجود السلع الأجنبية والايرانية التي تتنافس فيما بينها في السوق العراقية. لافتا الى ان اغلب بضائع ايران تدخل عبر منافذ كوردستان لذا حجم التبادل بين الاقليم وإيران اكبر مما هو عليه في بغداد.

فيما كانت ايران قد أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، ان التبادل التجاري مع العراق بلغ (6) مليارات دولار، وسط مطالبات باقامة مناطق حرة وفتح ائتمان مع مصارفه، لزيادة توسيع النفوذ الايراني والتغلغل داخل العراق.

من جههة اخرى، اكدت مصادر صحفية ايرانية، نقلا عن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني “محمد شريعتمداري، خلال لقائه والوفد المرافق له وزيرة الاعمار والاسكان “آن نافع اوسي” في بغداد، القول إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين يبلغ الان (6) مليارات دولار، وبين ان الرقم لا يتناسب مع مكانة البلدين والحدود الطويلة بينهما ونسعى الى زيادة اكبر.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*