Home » الاخبار » الجاف: طريقة انتخاب رئيس كوردستان ستحسم من قبل برلمان الإقليم!
الديمقراطي الكوردستاني

الجاف: طريقة انتخاب رئيس كوردستان ستحسم من قبل برلمان الإقليم!

الأحد 2018/03/11
ذكرت القيادية في الحزب الديمقراطي الكوردستاني “أشواق الجاف”، اليوم الاحد، بأن طريقة انتخاب رئيس اقليم كوردستان المقبل ستحسم من قبل برلمان الإقليم وستكون، إمّا عبر الانتخاب المباشر او الاختيار من قبل البرلمان.

في حديث صحفي لـ”الجاف” اليوم اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: ان آلية انتخاب رئيس اقليم كوردستان المقبل سوف تحسم من قبل برلمان الاقليم، فيما بينت بان برلمان كوردستان سوف يبحث هذا الملف مع بحثه لملف الانتخابات النيابية الخاصة باقليم كوردستان.

وأمضت “الجاف” قائلة: ان طريقة اختيار الرئيس الجديد ستكون إمّا عبر الانتخاب المباشر او الاختيار من قبل البرلمان، لافتة الى اننا نفضل ان يكون الانتخاب بشكل مباشر من الشعب لكي يكون خياره أقرب الى الديمقراطية ولكي يأتي الرئيس بعيداً عن التوافقات الحزبية.

ويذكر أنّ رئيس إقليم كوردستان السابق “مسعود بارزاني”، قد قرر عدم التمديد بمنصب رئيس الإقليم في شهر نوفمبر لعام (2017).

والجدير بالذكر أن “بارزاني” تم انتخابه من قبل البرلمان رئيسا للإقليم عام (2005)، ثم انتخب من قبل المواطنين مباشرة سنة (2009)، ومدد له البرلمان سنتين في عام (2013)، وبعد انتهائها في (2015) وعدم توصل الكتل السياسية لقانون لرئيس الإقليم، بقي “بارزاني” رئيسا لسنتين إداريتين بقرار قضائي. وتنحى عن كرسي الرئاسة بعد معركة (16) أب.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*