Home » الاخبار » البنتاغون: مجموعات تابعة لقوات البيشمركة ((تم انتقاؤها بدقة)) انتشرت في محافظة كركوك
قوات البيشمركة

البنتاغون: مجموعات تابعة لقوات البيشمركة ((تم انتقاؤها بدقة)) انتشرت في محافظة كركوك

الخميس 2018/04/05
نقلا عن قناة الحرة، مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، قال أن مجموعات تابعة لقوات البيشمركة ((تم انتقاؤها بدقة)) انتشرت في محافظة كركوك.

حسب قناة (الحرة) اليوم تابعه “أنا العراق” نقل عن المسؤول الأميركي قوله: إن هذه المجموعات جرى انتقاؤها بدقة وأن غالبية عناصرها تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، مضيفاً، أن الانتشار جرى بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية.

فيما كانت مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” رد الثلاثاء الماضي، على تصريحات لقوات البيشمركة بشان طلب تقدم به التحالف الدولي، لاعادة انتشارها في المناطق المتنازع عليها.

ومن جهته أن الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق “جبار ياور”، أعلن،الاثنين الماضي، عن طلب مقدم من التحالف الدولي لإعادة انتشار القوات الكردية بمناطق النزاع مع بغداد، ملفتا الى مناقشة هذا الملف مع وفدين احدهما امريكي والأخر بريطاني.

أمّا المتحدث “سعد الحديثي” باسم مكتب رئيس الوزراء، قال: ان موضوع انتشار القوات العراقية في الاراضي العراقية، مسؤولية الحكومة الاتحادية وقرار ذلك عراقي سيادي مستقل، لا يخضع لأي رغبات وارادات قوى خارجية، فالمصلحة الوطنية العراقية هي من تحدد انتشار القوات، وهذا القرار تتخذه الحكومة الاتحادية.

وأضاف “الحديثي” انه عندما تم فرض النظام واخضاع المناطق المتنازع عليها تحت سلطة الحكومة الاتحادية، اعلنا حينها امكانية مشاركة قوات البيشمركة في عملية فرض الامن والاستقرار، على ان تعمل تحت امرة القوات الاتحادية وتخضع سلطتها.

وأوضح ان اي امر خلاف هذا لم نطلبه ولم يحدث، واي مساع تجاه الامر يجب ان تكون بموافقة الحكومة الاتحادية وبقرار منها، ولا يمكن لأي قوى خارجية ان تقرر مصير وضع الامني في العراق وتحدد انتشار ومهام القوات، بدل الحكومة العراقية، فهذا القرار عراقي والحكومة من تحدده وفق مقتضيات المصلحة الوطنية العراقية، والتنسيق لمواجهة الاخطار في المناطق المتنازع عليها امر قائم ومستمر.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*