Home » اقتصاد » العرب اللندنية: العراق يمكن أن يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها!!
العراق

العرب اللندنية: العراق يمكن أن يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها!!

الخميس 2018/08/09
طالبت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، واشنطن باستثنائها للتعامل مع ايران اثناء تطبيق العقوبات الاميركية التي دخلت حزمتها الاولى، يوم الثلاثاء الماضي، حيز التنفيذ، مشيرة الى أن العراق يمكن أن يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها.

نشرت الصحيفة ((العرب اللندنية)) تقريرا لها اليوم، نقلاً عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، تابعه “انا العراق” جاء فيه: إن الحكومة تحاول منذ أيام الحصول من واشنطن على قرار يستثنيها من تطبيق العقوبات الاميركية على ايران.

ومضى التقرير الى إن العراق يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تقدر الظروف الدقيقة التي يمر بها تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي وصلت بعض مطالبها إلى مستوى إسقاط النظام السياسي. مشيراً الى ان الدبلوماسية أكدت أن الطلب العراقي لم يلق آذانا صاغية في واشنطن، بل إنه قوبل بتشدد أميركي غير رسمي. مؤكداً أن واشنطن شرحت لحلفائها في العراق، وعلى رأسهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، أهمية مساهمة الجميع في تطبيق العقوبات ضد إيران بشكل صارم، لضمان فاعليتها السريعة. بحسب المصدر

وأضاف، أن بغداد عادت وطلبت من واشنطن تسهيلات تساعدها في الحصول على حاجتها من الكهرباء والوقود الإيرانيين مؤقتا، لكنها لم تتلق ردا حتى الآن.

فيما كشف، أن وزارة الخارجية العراقية تلقت من نظيرتها الأميركية إشارات غير رسمية تشير إلى عزم الولايات المتحدة شمول أي دولة تساعد إيران بالعقوبات نفسها، بما في ذلك العراق.

واضاف التقرير نقلاً عن سياسيين عراقيين أن حاجة العراق إلى الكهرباء والوقود، لا تقارن بحاجة إيران إلى الدولار الأميركي. معتبراً أن العراق كان في ما مضى حديقة خلفية لإيران، تستخدمه للحصول على حاجتها من العملة الصعبة، وفي مقدمتها الدولار، ولكنه قد يتحول الآن إلى منفذها الوحيد لهذه العملة.

واوضحت انه بعد دخول العقوبات الأميركية حيز التنفيذ، لم يعد باستطاعة أي مصرف عراقي إرسال الدولار إلى إيران أو استقبال العملة الإيرانية، ما يعني تحول التهريب إلى وسيلة لتزويد إيران بالعملة الصعبة.

وختم التقرير، نقلاً عن مراقبين قولهم ان العراق ربما يتحول إلى ساحة صراع مخابراتي بين إيران وخصومها، تدور حول تهريب الأموال والمواد الممنوعة على إيران، مثل الذهب والألمنيوم والحديد والفحم والمعدات التكنولوجية التي شملتها المرحلة الأولى من العقوبات!!

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*