Home » الاخبار » الصدر يطالب بإبعاد الاطفال عن “التطبير”
مقتدى الصدر

الصدر يطالب بإبعاد الاطفال عن “التطبير”

الجمعة 2018/09/21
دعا زعيم التيار الصدري السيد “مقتدى الصدر”، اليوم الجمعة، بإبعاد الاطفال عن ((التطبير)) اثناء مراسم عاشوراء، فيما شدد على عدم تكليفهم بها.

خلال خطبة صلاة الجمعة ب‍مسجد الكوفة بمدينة النجف، لـ”الصدر” اليوم، وتابعها أنا العراق” جاء فيه: لا تكونوا علينا شينا.. ابعدوا الاطفال عن التطبير فإن الله لم يكلفهم، مضيفاً السلام على المطبرين والماشين الى الحسين عليه السلام.

وقال “الصدر”، يا ترى ما ذنب الاطفال حينما تطبرهم!!؟.. فان قلت: تربية وثقافة.. قلت: نعم هي كذلك، لكن كيف احرزت رضاه وعدم الاضرار به، فان قلت: كان ذلك وفق طلبه ومراده.. فأقول: فلم تستجيب له في التطبير مثلا ولا تستجيب له في المصالح الاخرى؟.

وأنّ التطبير من احدى الشعائر التي يمارسها المسلمون الشيعة، والمقصود به هو ضرب أعلى الرأس بالسيوف أو القامات أو ما شابه ذلك من الآلات الحادة ضرباً خفيفاً حتى يخرج الدم على أثر ذلك، ويكون في الغالب بصورة جَماعية وعلى شكل مواكب ومسيرات تجوب الشوراع والأماكن العامة، وخصوصا في عاشوراء.

والجدير بالذكر ان العديد من كبار علماء الشيعة والمراجع الدينية، يقفون ضد هذه الممارسة تحديدا، إلا أن مواقفهم إما أن تغفل أو يتم تجاهلها عمداً، لا سيما ان العديد من العلماء المعاصرين قد حرومها بينما يفضل البعض منهم السكوت ومحاولة التزام الحياد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*