Home » الاخبار » الديمقراطي الكوردستاني: الإتحاد الوطني خسر انتخابيا منصب نائب رئيس حكومة الإقليم
قوباد طالباني

الديمقراطي الكوردستاني: الإتحاد الوطني خسر انتخابيا منصب نائب رئيس حكومة الإقليم

الإثنين 2018/10/08
أفاد مصدر عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني في برلمان اقليم كوردستان، اليوم الإثنين، ان القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني “قوباد طالباني” لن يجدد منصبه الذي كان يشغله بحكومة الاقليم، بعد الفارق الكبير بمقاعد الحزبين الوطني والديمقراطي الكوردستانيين، بحسب نتائج انتخابات برلمان كوردستان.

قال المصدر لـ”أنا العراق”اليوم، ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيتعامل مع الاتحاد الوطني وفق ثقله النيابي، ولن يحصل مجدداً على منصب نائب رئيس الحكومة، بحكم الفارق الكبير في عدد مقاعده قياسا مع الحزب الديمقراطي.

فيما أضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان والقيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني “قوباد طالباني” قد لا يحصل على أي منصب رفيع بالحكومة الجديدة سوى منصب وزير.

ويذكر أنّ الديمقراطي الكوردستاني بزعامة “مسعود بارزاني”، تصدر النتائج الأولية الرسمية لانتخابات برلمان اقليم كوردستان بعد فرز (85%) من الأصوات المقدر بـ (44) مقعداً في الانتخابات البرلمانية التي جرت نهاية الشهر الماضي بفارق كبير عن شريكه في الحكومة الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي تقوده عائلة رئيس الجمهورية الاسبق “جلال طالباني” الذي حصل على (22) مقعداً.

فيما هدد مسؤولون في الحزب الديمقراطي نظراءم في الإتحاد الوطني بإلغاء مبدأ الشراكة في تشكيل حكومة الإقليم باعتماد خيار الأغلبية النيابية، رداً على خرق الأخير ((مبدأ التوافق)) في طرح مرشح مشترك لشغل رئيس الجمهورية، إلى جانب الاتهامات بارتكاب عمليات تزوير واسع النطاق في الانتخابات.

وشدد رئيس كتلة الديمقراطي الكوردستاني في برلمان اقليم كوردستان “اوميد خوشناو” على أن كتلته ستصب كل جهودها لإقرار مشروع دستور الإقليم بعدما زالت العقبات التي كانت تعترضه، في إشارة إلى معارضة حزبي الاتحاد و التغيير على اعتماد نظام حكم رئاسي في الإقليم، وما رافقها من أزمة سياسية في الدورة السابقة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*