Home » الاخبار » عبد المهدي باشر باعداد كابينته الوزارية وبقيت اللمسات الأخيرة
عادل عبد المهدي

عبد المهدي باشر باعداد كابينته الوزارية وبقيت اللمسات الأخيرة

الثلاثاء 2018/10/16
أفاد مصدر سياسي، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي” باشر في اعداد برنامج وزاري بعد سلسلة مشاورات مع جميع الاطراف، وان الوزارات حسمت وبقيت اللمسات الاخيرة.

وقال قال المصدر لـ”أنا العراق” اليوم” إن كتلتي ((الفتح)) و((سائرون)) منحتا الحرية الكاملة لرئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” لاختيار وزراء كابينته الحكومية حسب اإستحقاق الانتخابي بشرط التزام “عبد المهدي” بالشروط التي وضعها سابقا للمرشحين للحقائب، فيما بين أن الانتماء لجماعات مشبوهة أو مؤشر عليهم بفساد مالي أو إداري والشمول بالمساءلة والعدالة أو عدم الكفاءة والاختصاص والخبرة جميع تلك الصفات سيتم رفضها من أي مرشح.

فيما أضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن عبد المهدي شكل لجاناً لمقابلة الذين الباقين من الين قدموا الكترونيا وتنطبق عليهم الشروط والبالغ عددهم (601) مرشح، كتابة سيرهم الذاتية وتقديمها إلى “عبد المهدي” بغية فرز ما يقرب من (30) مرشحاً يتم مقابلتهم لاحقاً من قبل رئيس الوزراء المكلف.

وأكد المصدر، هناك استحقاقات انتخابية ستكون حاضرة خلال ترشيح الأسماء لأن الاستحقاق أمر ضروري وهو نظام معمول به بكل الدول المتقدمة ديمقراطيا فالأحزاب هي الرائدة بكل المجتمعات، فيما توقع أن يقدم “عبد المهدي” كابينته الوزارية كاملة خلال الاسبوع المقبل.

وفي سياق متصل تابع المصدر قائلاً: ان اسم زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” مطروح لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية، لافتا إلى ان هناك محاولات لقطع الطريق عليه، كما ان رئيس البرلمان السابق “سليم الجبوري” هو ايضاً يحاول الحصول على المنصب من طرف المكون السني.

وأضاف المصدر، أن هناك اتفاق على إلغاء نواب رئيس الوزراء وتوزيع الوزارات، حيث حسم الكورد الحصول على ثلاث وزارات والمفاوضات جارية على الوزارة الرابعة، اثنان منها من حصة الديمقراطي الكوردستاني الذي يطالب بوزارة الخارجية وهناك توجه بمنحه وزارة المالية. بينما خصصت (5) وزارات للسنة رغم اعتراضهم على ذلك.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*