Home » الاخبار » عمار طعمة: نسجل اعتراضنا على مشروع عقد الزواج الالكتروني!!
عمار طعمة

عمار طعمة: نسجل اعتراضنا على مشروع عقد الزواج الالكتروني!!

الإثنين 2018/10/22
أبدى رئيس كتلة النهج الوطني “عمار طعمة”، اليوم الاثنين، اعتراضه على مشروع عقد الزواج الالكتروني، عازياً ذلك إلى مجموعة من الأسباب.

في بيان لـ”طعمة”، اليوم، تلقى “انا العراق” نسخة منه، جاء فيه: نسجل اعتراضنا على مشروع عقد الزواج الالكتروني لمجموعة من الأسباب، فيما أشار إلى أنه من بين تلك الاسباب كيفية سماع القاضي الإيجاب والقبول من العاقدين ويتحقق من وقوعهما وانتسابهما إليهما والمجلس افتراضي وليس طبيعيا.

ومضى “طعمة” الى القول: أن الأسباب تتضمن كيفية تأكد القاضي والتحقق من أهليتهما وتوفر الشروط القانونية اللازمة في المتعاقدين عبر المجال الالكتروني، وبعض الشروط مما يتوقف تشخيصها على الحضور المباشر، وكيفية تمييز والتحقق من رضا العاقدين او حصول اكراه وإجبار من الاقارب او الأغيار على احد المتعاقدين لإجراء العقد وهو مايشكل ثغرة خطيرة قد يستغلها البعض لاجبار وإكراه المرأة على الزواج بدون رضاها وقد يحصل هذا الاكراه دون اطلاع القاضي مع افتراضية مجلس العقد.

فيما تضمنت الأسباب أيضاً، اشتراط المادة العاشرة من قانون الأحوال الشخصية النافذ حضور القاضي في عملية تسجيل عقد الزواج بين العاقدين وهو معنى ينصرف وينطبق على التواجد في المجلس الطبيعي الذي يضم المتعاقدين ومشكوك الانطباق على الحضور الافتراضي في مجلس العقد الافتراضي ((الالكتروني))، وبين أن وحدة المجلس الافتراضي وليس الطبيعي قد لايضمن تحقق الموالاة وشرط عدم الفصل بين الإيجاب والقبول وهو شرط صحة لعقد الزواج. بحسب طعمة

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*