Home » اقتصاد » حركة الوفاق تدعو لتشكيل لجنة للتحقيق بنفوق الاسماك وجرد الأضرار
نفوق الأسماك

حركة الوفاق تدعو لتشكيل لجنة للتحقيق بنفوق الاسماك وجرد الأضرار

الأحد 2018/11/04
دعت حركة الوفاق الوطني، اليوم الاحد، الى تشكيل لجنة من اربع وزارات وجهاز الامن الوطني للتحقيق بنفوق الاسماك، مطالبا بجرد الاضرار الناتجة عن هذه الكارثة.

في بيان الـ”حركة”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: انه بقلق بالغ نتابع تداعيات كارثة نفوق الاسماك في بابل وانعكاساتها السلبية بيئيا واقتصاديا خصوصا مع توارد الانباء عن انتقال الكارثة الى محافظات اخرى، فيما دعا الجهات المعنية الى الاسراع باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لايقاف هذه المأساة والحد من تداعياتها، والتي تأتي بعد اسبوعين فقط من اعلان وزارة الزراعة نجاحها بتأمين الاكتفاء الذاتي للبلاد من الاسماك المحلية بنسبة (100%).

جددت الـ”حركة” الدعوة لتشكيل لجنة من وزارات ((الصحة)) و((البيئة)) و((الموارد المائية)) و((الزراعة)) و((جهاز المخابرات الوطني)) من اجراء تحقيق فوري وعاجل في السبب الحقيقي الذي يقف وراء هذه الكارثة، والعمل على الحد من انتشارها وعدم تكرارها ووضع الضوابط والعلاجات اللازمة لها، مطالبة الجهات الحكومية المختصة الى تشكيل لجنة وزارية مختصة تقوم بجرد الاضرار الناتجة عن الكارثة وتعويض المتضررين عنها بأسرع وقت ممكن.

وكانت محافظة بابل، قد شهدت خلال اليومين الماضيين، ظاهرة نفوق لأعداد كبيرة من الأسماك في الأحواض والمزارع ومياه الأنهر، دون معرفة الأسباب، لتلتحق بها محافظة واسط، حيث شهدت أيضاً نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، ونوه عدد من الناشطين ان هذه الكارثة تمت بفعل فاعل.

وكانت وزارة الزراعة اعتبرت، اول أمس الجمعة (2) تشرين الثاني الجاري، أن انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الإيرادات المائية من تركيا أحد أبرز أسباب ظاهرة نفوق كميات كبيرة للأسماك!!

ومن جهته أوعز وزير الموارد المائية “جمال العادلي”، امس السبت، برفع الأسماك النافقة من مجاري نهري دجلة والفرات، مؤكدا أن مناسيب المياه لم تكن السبب في نفوق الأسماك. بحسب بيان الوزارة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*