Home » الاخبار » صالح: أن العراق قد مزقته العقوبات والحروب لعدة عقود
رئيس الجمهورية برهم صالح

صالح: أن العراق قد مزقته العقوبات والحروب لعدة عقود

الخميس 2018/11/22
اعتبر رئيس الجمهورية “برهم صالح”، اليوم الخميس، أن هزيمة تنظيم “داعش” وتشكيل الحكومة نقطة تحول في تاريخ العراق، فيما أكد أن الوقت حان لحل القضايا الخلافية بين بغداد واربيل من خلال الدستور.

في كلمة لـ”صالح” من روما على هامش مشاركته في مؤتمر حوارات المتوسط اليوم تابعه “أنا العراق” جاء فيها: إن هزيمة “داعش” وتشكيل الحكومة نقطة تحول في تاريخ العراق، موضحاً أن هزيمة “داعش” نجاح مدهش للقوات المسلحة والجيش والشرطة والبيشمركة والحشد الشعبي الذي تم تعبئته بفتوى السيد السيستاني.
واضاف رئيس الجمهورية ان هناك فرصة لاعادة توجية مسار العراق ودفع البلاد نحو الرخاء والاستقرار، فيما أشار الى أنها ما تزال هناك قضايا خلافية بين والاقليم والحكومة وقد حان الوقت لحل هذه اقضايا من خلال الدستور

وفي سياق متصل تابع “صالح” قائلاً: أنّ أفواج من الشباب العاطلين والملايين من النازحين المقيمين في مخيمات اللاجئين، اضافة إلى الفقر والحروب، كل هذه تعد حواضن للارهاب والتطرف وتؤدي أيضا إلى هرب اللاجئين من بلداننا الغنية والخصبة ليدقوا أبواب أوروبا. مخاطبا منتدى حوارات المتوسط، هذه مصلحة عراقية كما هي مصلحة شرق أوسطية ولكنها أيضا مصلحة أوروبية وعالمية.

واوضح الرئيس “صالح” أن العراق قد مزقته العقوبات والحروب لعدة عقود، ملفتا إلى أن بلاده كانت تاريخيا بؤرة للتغيير في المنطقة وعاملا أوليا للاستقرار الإقليمي أو عدمه. واردف قائلاً: ليس محكوما علينا أن نعيش دوامة العنف هذه، داعيا لتثبيت دعائم نظام اقليمي جديد يكون مبنيا على الأمن والتنمية الاقتصادية.

كما تطرق “صالح” إلى ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، بالقول: إن النصر على التنظيم المذكور كان تحديا هائلا ونجاحا مؤزرا لقوات الجيش العراقي. مستذكراً إن العراق ينوي تأسيس وكالة متخصصة باعادة الإعمار هدفها التركيز على تنفيذ مشاريع معينة مثل بناء ميناء عميق وشبكة للسكك الحديد.
ووصل رئيس الجمهورية برهم صالح، مساء امس الاربعاء، الى روما للمشاركة في مؤتمر حوارات المتوسط.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*