Home » اقتصاد » حمه رشيد: هناك مقترح لـ”عبد المهدي” بخصوص سعر برميل النفط بالموازنة
احمد حاج رشيد

حمه رشيد: هناك مقترح لـ”عبد المهدي” بخصوص سعر برميل النفط بالموازنة

الإثنين 2018/12/03
قال عضو اللجنة المالية البرلمانية “أحمد حمه رشيد”، اليوم الاثنين، هناك مقترح تقدم به رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي” لتخفيض سعر برميل النفط بموازنة عام (2019) إلى (50) دولاراً، فيما بين أن الإيرادات النفطية ستنخفض من (97.7) ترليون دينار إلى (70) تريليون دينار في حال تطبيق المقترح.

في حديث صحفي لـ”حمه رشيد”، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إن هناك توجهاً لتحديد سعرين في الموازنة الاتحادية للسنة المالية المقبلة لبرميل النفط والذي سيحدد بـ (50) دولاراً للموازنة التشغيلية وهو مقترح رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي”، فيما بين أن السعر الآخر وهو المتغير للموازنة الاستثمارية.

ومضى الى القول: أنه في حال تطبيق الأسعار الجديدة لسعر البرميل، فان الإيرادات النفطية بالموازنة ستنخفض من (97.7) تريليون دينار إلى (70) تريليون دينار، أما الإيرادات غير النفطية فستبقى كما هي (11) تريليون دينار، فيما أوضح أنه وفق السعر الجديد فان موجود الايرادات النفطية وغير النفطية سيكون (82) تريليون دينار.

وأضاف”حمه رشيد” أن الأمر الآخر يرتبط بالرغبة بتخفيض العجز المخطط بالموازنة من (67.700) تريليون دينار إلى مابين (12- 15) تريليون دينار، بمعنى أن الموازنة سيكون مجمل ايراداتها (95) تريليون دينار.

في حين كان مجلس النواب قد ناقش بجلسته التي عقدت الثلاثاء (12 تشرين الثاني 2018) الموازنة الاتحادية للسنة المالية (2018) بحضور وزير المالية “فؤاد حسين”.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*