Home » صور وقصص من العراق » صور وقصص من العراق.. نعيم دنكور
ملكة بريطانيا تكرم اليهودي العراقي نعيم دنكور

صور وقصص من العراق.. نعيم دنكور

الجمعة 2018/12/14
صور وقصص من العراق…
دكتور هندسة ورجل أعمال “نعيم دنكور”.. ولد في بغداد عام (1914)م والده “عزرا دنكور” رئيس الطائفة اليهودية بالعراق، أسست أقدم المطابع الأهلية للكتب في البلاد عام (1904)… وكانت أسرته اول من طبعت ((القرآن الكريم)) في بغداد، ووزعها مجاناً…

قام في عام (1930)م برحلة شاقة إلى لندن حيث وصلها بعد خمسة ايام ودرس الهندسة وعاد إلى العراق ليلتحق بالخدمة العسكرية وفيها التقى بصديق عمره وشريكه “أحمد صفوت”، اسس اول معمل للكوكاكولا في العراق، كان أول مشروع قام به برنامج تسويق لوضع عبارة ((صنع في العراق)) على زجاجات الكوكاكولا،كذلك اصدر عام (1936)م ((الدليل العراقي الرسمي)) في مجلدين فخمين باللغة العربية والانكليزية، تزوّج عام (1947)م من ملكة جمال العراق أبنة عمه (رينيه)..

غادر “نعيم” العراق مجبرا عام (1964)م الى لندن مضحيا بكل ما يملك من ثروات ومعامل ومنشآت، لتقوم الحكومة في عام (1970)م بمصادرتها والاستيلاء عليها، ولكنه لم ييأس بل بدأ من جديد في مجال العقارات والاستشمار.

بداية التسعينات وبعد فرض الحصار على الشعب العراقي، قام صاحب السيرة (وهو يهودي الديانة) بمساعدة العراقيين في الداخل، ليرسل مساعدة مالية تقدر أكثر من مليون جنيه استرليني وبعيدا عن الاعلام للأسر المحتاجة ويتم التوزيع بشرطين أولهما ان لا يعرف هو لمن هي مرسله. وثانيهما ان لا يعرف المستفدين منها من الذي تبرّع بها..

وفي عام (2006)م حصل على اعلى وسام في بريطانيا من الملكة اليزابيث الثانية في عيدها الثمانين عندما منحته وسام الامبراطورية البريطانية على اعماله الخيرية ومساعدة المدارس المتضررة من الهدم، ومشروع الارز في القدس، كما تبرّع بثلاثة ملايين جنيه كمنح لزمالات علمية للطلبة العراقيين الفقراء في الجامعات البريطانية، توفي عام (2015)م، وترك بعده أربع اولاد.

العراق بحاجة الى قيادات سياسية وطنية نزيه تعطي ولا تاخذ بغض النظر عن دينه ومذهبه

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*