Home » الاخبار » العربي الجديد: اتفاقيات بغداد وطهران عززت هيمنة الايرانيين على السوق العراقي!!
عادل عبدالمهدي وتوقيع الاتفاقات العراقية الايرانية

العربي الجديد: اتفاقيات بغداد وطهران عززت هيمنة الايرانيين على السوق العراقي!!

الخميس 2019/03/14
ذكرت صحيفة العربي الجديد، اليوم الخميس، ان بعض الاتفاقيات التي عقدت بين بغداد وطهران عززت من هيمنة الايرانيين على السوق العراقية، مشيرة الى ان جزء من هذه الاتفاقيات لا تصب في صالح العراق.

نشرت “العربي الجديد” تقريرا، نقلا عن مسؤول في الحكومة العراقية قوله: ان قسماً كبيراً من الاتفاقيات الموقّعة بين العراق وايران كان قد تمّ التوصل لاتفاق حولها إبان حكومة “حيدر العبادي” السابقة، وان التوقيع كان لاستكمال الجوانب القانونية فقط. بحسب التقرير

وتابع التقرير بالقول: الآن بات من الصعوبة فكّ ارتباط السوق العراقي وجعله مستقلاً، والبضائع الإيرانية ستجد طريقها بسهولة على حساب المنتج العراقي المحلي، فيما أشار الى ان بعض الاتفاقيات غلبت عليها المجاملة ولا تصبّ بصالح العراق.

وكان نائب في البرلمان اوضح ان العراق لم يحصل منفعة من هذه الزيارة، حيث أخذ الإيرانيون عقوداً واتفاقيات من العراق عززت هيمنتهم على السوق العراقية، مشيرا الى ان الإيرانيين لم يعطوا للعراق وعداً بشأن إعادة فتح روافد دجلة وعددها (11) رافداً، أو إيقاف فتح مياه المبازل، أو حلّ ملف المعامل الإيرانية التي يصل تلوثها البيئي للعراق، وخصوصاً البصرة وبدرة وجصان وديالى.!!

واضاف ان العراق خسر ما بين (140 و200) مليون دولار، كرسوم تأشيرات على دخول الإيرانيين للعراق، رسم التأشيرة (40) دولاراً عن كل زائر، ومنح إيران إعفاءً منها.!!

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*