Home » اراء و مقالات » لماذا نستورد الغاز والكهرباء..؟
خليل ابراهيم العبيدي

لماذا نستورد الغاز والكهرباء..؟

الأحد ٢٠١٩/٠٣/١٧
خليل ابراهيم العبيدي…
اعلن السييد علي أغا محمدي. ان العراق يستورد من إيران الغاز والكهرباء. بمبلغ يصل إلى (3,5) مليار دولار سنويا، وهو مبلغ يعادل ما نسبته (3%) من متوسط الميزانية السنوية تقريبا لعموم العراق، والسؤال موجه الى كل من تصدى للعملية السياسية بعد السقوط، هل هذا مقبول في منطق علم الاقتصاد او هل هذا مقبول في منطق علم السياسة بأن ترهن إرادة دولة نفطية لإرادة دولة هي الاخرى نفطية وبأي عقلية تديرون البلد؟

وهل وصلت بكم حالة التبعية الى هذا الحد من الخضوع، خاصة وان قيمة بناء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة (1000) ميكا وات (900) مليون دولار وربما اقل عند كوريا الجنوبية، وأن معدل شراء الكهرباء الإيراني يقع بحدود (1300) م. وات.

أي أننا نستطيع أن نبني محطة كهربائية تنتج (1،250) ميكا وات بمبلغ (1،1) مليار دولار، وهذا يعني استهلاك الإنتاج العراقي من وقود التوليد وتشغيل مئات الأيدي العاملة لكل محطة، أما الغاز فها هو الغاز المصاحب يذهب هدرا (نعم يذهب هدرا) وانتم تتفرجون او انتم لاهون بالمناصب والمغانم، وتعرض عليكم الشركات الروسية معالجة هذا الهدر المجاني للغاز، وانتم ومن هم قبلكم، تثبتون للملأ انكم تسيرون وفق مخطط للاطاحة بالمتبقي من مقدرات هذا البلد.

ان العراق لا يستقيم اقتصاديا الا بأستكمال بناء طاقته الانتاجية من الكهرباء والبالغة (25) ألف ميكا وات حاليا لمواجهة متطلبات التصنيع، وانه يمكن ان يسيطر على هدر الغاز المصاحب لانتاج النفط بالتعاقد مع الشركات العالمبة.

وعلى حكومة عبد المهدي ان تتصدى لهذه المسألة وجعلها في مقدمة أولوياتها الوطنية، وهذه الدعوة بمثابة أختبار لنيات هذه الحكومة… والأيام ستكشف النوايا….

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*