Home » الاخبار » العلوي: ما علاقة مجلس النواب بالعمل الدبلوماسي على “عبد المهدي” التصحيح
قمة برلمانات دول الجوار

العلوي: ما علاقة مجلس النواب بالعمل الدبلوماسي على “عبد المهدي” التصحيح

السبت 2019/04/20
دعا الكاتب والمفكر العراقي “حسن العلوي”، اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي”، الى تصحيح ((خطأ مهين ومقصود)) تمثل بدعوة رئيس البرلمان “محمد الحلبوسي” لعقد قمة برلمانات دول الجوار في بغداد. بحسب تعبيره

وقال العلوي شيء جميل أن تتنافس مؤسسات عراقية، على إعادة تشكيل الدور العراقي في المنطقة، فيقوم مجلس النواب، بمبادرة هي في الأساس من اختصاص وزارة الخارجية.

وتابع النائب السابق بالقول: لا اعرف ما هي علاقة مجلس النواب بالعمل الدبلوماسي، إذ أن البرلمان إذا أراد شيئاً، يسأل وزارة الخارجية، وهي من تجيبه بالتعاون معها، لأن كل شيء يتعلق بالخارج يجب أن يمر عبر وزارة الخارجية. فيما أشار إلى أن محاولة مجلس النواب اخذ دور الخارجية، هو ضرب لمبدأ التراتب في الدولة، وعلى رئيس الوزراء تصحيح هذا الخلل المعيب والمهين والمقصود.

كما لفت “العلوي” الى أنه لا يوجد قصور في وزارة الخارجية. وزير الخارجية الحالي “محمد علي الحكيم” افضل وزير خارجية للعراق منذ (40) سنة.

واضاف “العلوي”، أن عقد مؤتمرات وكأنما وزارة الخارجية غير موجودة، وأن كل اتصال في الخارج يجب أن يكون عبر الخارجية العراقية، ولا يجوز لرئيس البرلمان، ولا لأي نائب، الاتصال بدولة أخرى، لأن هذا الاتصال يعتبر اتصالاً مشبوهاً. داعيا، وزارة الخارجية الى التحرك لتصحيح هذا الخطأ وعدم السماح به.

وتعقد اليوم السبت، قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار، يتخللها كلمات للرؤساء المشاركين كما سيصدر بيان ختامي بشأن القضايا والملفات المهمة. وكانت وفود الدول المدعوة للمشاركة في قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار قد بدأت بالوصول الى العاصمة، في وقت سابق من يوم أمس، وكان في استقبالها رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي” ونائبيه.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*