Home » الاخبار » تحالف الفتح: السعودية ((مطلوبة دم ودين))!
تحالف الفتح

تحالف الفتح: السعودية ((مطلوبة دم ودين))!

السبت 2019/04/20
وصف النائب عن كتلة الفتح النيابية “حسن شاكر الكعبي”، اليوم السبت، زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية، وعزمه زيارة ((فرنسا)) و((ألمانيا)) بالخطوات الجيدة، مشيراً الى أن السعودية ((مطلوبة دم ودين)) على حد تعبيره.

في تصريح صحفي لـ”الكعبي”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: إن الزيارات خطوات جيدة جداً، لكن يجب النظر أولاً إلى مصلحة الشعب العراقي وليس الدول، فيما بين أن الانفتاح مع السعودية مطلوب، لكن السعودية مطلوبة ((دمّ ودَين)) للشعب العراقي.

وتابع بالقول: أنّ الفتاوى السابقة وإرسال الانتحاريين، كلها أمور أدت إلى سقوط آلاف الشهداء والجرحى العراقيين. هؤلاء يجب على السعودية تعويضهم كبادرة لحسن نواياها، مشيراً إلى أنه على السعودية أن تعيد خط أنبوب النفط العراقي (ينبُع) الذي تم إكماله من قبل وزارة النفط العراقية، لتصدير مليون و(700) ألف برميل نفط يومياً عبر الموانئ السعودية، في حين أنّ السعودية صادرته. يجب أن يُعاد كونه يمثل أموال الشعب العراقي.

وأضاف، أن حجة السعودية على مصادرة الأنبوب هي إنها أعطت أموال لـ”صدام حسين” رئيس العراق السابق، غير أن العراق اليوم لا يرتبط بـ”صدام”، فيما شدد في الوقت عينه على أهمية أن يكون تعامل الجانب السعودي مع الحجاج العراقيين، في أيام الحج أو العمرة، بشكل أفضل.

ويرى “الكعبي” أن التبادل التجاري والاقتصادي والعلمي بين الجانبين مهم جداً، لكن يجب أن يكون مشتركاً وليس لطرف على حساب الآخر، معتبراً أن جميع الاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة مع السعودية، هي اتفاقيات أولية. وجميع الاتفاقيات يجب أن تمر من خلال مجلس النواب.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*