Home » اقتصاد » فؤاد حسين: إغلاق مضيق هرمز يشكل ((كارثة)) بالنسبة للعراق
فؤاد حسين

فؤاد حسين: إغلاق مضيق هرمز يشكل ((كارثة)) بالنسبة للعراق

الثلاثاء 2019/07/23
ذكرت صحيفة الإندبندت العربية نقلا عن وزير المالية العراقي “فواد حسين”، اليوم الثلاثاء، أن إغلاق مضيق هرمز يشكل ((كارثة)) بالنسبة للعراق، فيما أكد سعي الحكومة إلى تجنيب المنطقة لذلك.

نشرت الصحيفة نقلا عن “حسين” قوله إن الحكومة العراقية تشعر بقلق مما تشهده المنطقة من توتر ومن تصعيد، مبيناً أن تحول هذا التوتر إلى صراع مُسلح، قد يتسبب بمشاكل كبيرة في منطقة الخليج، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغلاق مضيق هُرمز.

وتابع حسين قائلاً: أنه في حال إغلاق مضيق هرمز، فسيكون من الصعوبة بمكان على العراق تصدير نفطه عبر المنفذ الأساس من البصرة، وهو ما يشكل كارثة بالنسبة إلى العراق، مؤكداً سعي الحكومة إلى ((تجنيب المنطقة ذلك المصير)). بحسب الصحيفة

والجدير بالذكر أن الهجمات على ناقلات النفط قرب مضيق هرمز تحمل الولايات المتحدة مسؤوليتها لإيران قد أربكت مسارات الملاحة الحيوية التي تربط منتجي النفط في الشرق الأوسط بالأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها.

فيما تنفي إيران تورطها في الهجمات غير أنها هددت بالرد على العقوبات الأمريكية التي أعقبت قرار الرئيس “دونالد ترمب” الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام (2015) الذي وافقت إيران بمقتضاه على تقييد نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات.

بينما اعلن الحرس الثوري الإيراني، احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، الذي جاء ردا على قيام بريطانيا الاسبوع الماضي باحتجاز ناقلة نفط ايرانية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*