Home » الاخبار » الجشعمي: يدعو الى رفض مشروع الربط السككي بين الكويت واوربا عبر العراق
خالد الجشعمي

الجشعمي: يدعو الى رفض مشروع الربط السككي بين الكويت واوربا عبر العراق

السبت 2019/07/27
دعا النائب عن محافظة النجف “خالد الجشعمي”، امس الجمعة، الى رفض مشروع الربط السككي بين الكويت واوربا عبر العراق، معتبرا ان تنفيذ هكذا مشاريع ستكون ((قاتلة)) لميناء الفاو. حسب تعبيره

في حديث صحفي لـ”الجشعمي” جاء فيه: ادعو الحكومة والبرلمان الى عدم التفريط بمميزات الموقع الجغرافي للعراق الذي يربط الشرق بالغرب والتي تضيف له أهمية اقتصادية عظمى ويجني العراق من خلاله أموال كبيرة جدا تضاهي عائدات النفط، مجددا رفضه لـ”دعوات ربط دول الخليج العربي بأوروبا من خلال تفعيل خط سكك حديد يمر ب‍العراق”.!! واصفاً هذا المشروع بـ ((القاتل لميناء الفاو الكبير)).

ومضى “الجشعمي” ان هناك حراكا متسارعا من قبل جهات حكومية وبرلمانية وسياسية تسعى لعقد اتفاق مع الكويت لاقامة المناطق الحرة وربط دول الخليج العربي ب‍اوروبا من خلال سكك حديد تمر بالأراضي العراقية، وهذه دعوات مضره ب‍العراق واقتصاده، فيما أوضح أن تنفيذ هكذا مشاريع ستعتبر قاتلة لميناء الفاو الكبير حيث سيبقى ميناء محلي لا يضيف شيء للاقتصاد العراقي.

وتابع “الجشعمي” قائلاً: ان هناك طلبا موقعا من اكثر من مائة نائب تم تقديمه الى رئيس مجلس نواب يطالبون بضرورة ربط العراق ب‍طريق الحرير بواسطة ميناء الفاو الكبير وليس عبر اي طريق اخر سواء الكويت او غيرها من الدول وعلى الحكومة الاستجابة لهذا الطلب والعمل على تنفيذه وعدم اجراء اي تصرف يخالفه.!!

كما طالب “الجشعمي” الحكومة الاتحادية بالعمل على إكمال ميناء الفاو الكبير وبناء سكك حديدية تابعة للعراق لربط ميناء الفاو ب‍اوروبا وليس تفعيل ربط دول الخليج باروربا من خلال ميناء مبارك الكويتي.

وأضاف “الجشعمي” مبيناً أن إكمال ميناء الفاو والقناة الجافة التي تربطه باروربا سيكون له مردودات مالية ضخمة للعراق وانعكاسات ايجابية لانعاش الواقع الاقتصادي وتوفير الآلاف فرص العمل الشبابي.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*