Home » اقتصاد » صالح: يكشف تفاصيل الاتفاق العراقي الصيني
مظهر محمد صالح

صالح: يكشف تفاصيل الاتفاق العراقي الصيني

الأربعاء 2020/01/15
ذكر مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية “مظهر محمد صالح”، ان الاتفاقية العراقية الصينية تركز على تنفيذ مشاريع البنى التحتية، وستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين عن العمل وشركات القطاع الخاص.

في تصريح لـ”صالح”، اليوم، تابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن الاتفاقية تتضمن مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق وان الحكومة العراقية فتحت حسابا ائتمانيا في احد البنوك الصينية الرصينة لتوديع عائدات النفط البالغ (100) الف برميل يوميا ضمن الاتفاقية الصينية.

ومضى بالقول: ان هذا الحساب سيقوم بالصرف للشركات التي تقوم بتنفيذ المشاريع وستركز الاتفاقية على مشاريع البنى التحتية كالمدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والصرف الصحي، والتي يتم تحديدها من خلال وزارة التخطيط وبالتنسيق مع مجلس الوزراء.

واضاف، ان الاتفاقية ستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين مجالات عمل لشركات القطاع الخاص العراقي، فضلا عن الاعتماد على المنتجات العراقية في تنفيذ المشاريع كالاسمنت والطابوق والرمل وغيرها مما سيخلق تنمية اقتصادية كبيرة في البلد. مشيراً الى أنّ عمر الاتفاقية يصل الى (20) عاما، وستنهض بالبنى التحتية للعراق التي مازالت مدمرة منذ اربعة عقود.

في حين أنّ النائب الأول لرئيس البرلمان “حسن الكعبي” قد دعا، امس الثلاثاء، إلى ضرورة المضي بتنفيذ الاتفاقيات ((العراقية- الصينية)) التي ابرمتها الحكومة الحالية في بكين من الآن، سيما وكونها توفر فرص كبيرة لإعمار العراق، فيما أكد على تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لوضع كافة الإجراءات المتعلقة بالاتفاق حيز التنفيذ، وتسهيل دخول الشركات الاستثمارية الكبرى إلى البلاد.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*