Home » صور وقصص من العراق » جعفر العسكري (1885 – 1936)
جعفر العسكري

جعفر العسكري (1885 – 1936)

الجمعة  2020/01/31
من اعداد المحرر…
صور وقصص من العراق…
هو جعفر بن مصطفى بن عبد الرحمن بن جعفر النعيمي، اصله من قرية العسكر القريبة من كركوك وأحد رؤساء الوزراء في العهد الملكي في العراق. وكان متزوجا من “فخرية السعيد” شقيقة الباشا “نوري السعيد”.
وكان “العسكري” يتكلم ((العربية)) و((التركية)) و((الكوردية)) و((الأرمنية)) و((الفارسية)) و((الألمانية)) و((الفرنسية)) و((الإنكليزية)).
ولد في (1885/09/15) ببغداد ودرس الإعدادية فيها ثم رحل إلى اسطنبول عام (1901) ليدرس في المدرسة العسكرية هناك وتخرج منها عام (1914) برتبة ملازم وخدم في الجيش العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى وذهب إلى ليبيا لإقناع السنوسين ومعرفة شروطهم للانضمام إلى تركيا في الحرب وقاد هجوما على الإنجليز في ليبيا ووقع في أسرهم.
عند قيام الثورة العربية الكبرى شارك فيها قائدا للجيش الشمالي بإمرة الأمير “فيصل بن الحسين” واستبسل في الحرب مع الثوار العرب.
انضم هو وزوج أخته الباشا “نوري السعيد” إلى لورنس العرب في معاركه ضد العثمانيين. فيما حصل على وسام ((القديس ميخائيل)) ووسام ((القديس جورج)) ونال وسام (الصليب الحديدي الألماني)) عام (1915) ودخل مع الملك “فيصل” إلى دمشق وكان الحاكم العسكري في الحكومة الفيصلية في عمان ثم حلب ثم كبير أمناء الملك “فيصل” وشارك في حكومة “علي رضا الركابي” تولى منصب وزير الدفاع مرتين (1923)م حتى عام (1924)م و (1926)م حتى عام (1928)م في حكومة “ياسين الهاشمي” واشترك في مؤتمر القاهرة بين العراقيين والإنجليز ومثل العراق في مؤتمر ((لوزان)) وكانت له أفكار قومية عربية.

جعفر العسكري

في عام (1935) أصدر رسالة بعنوان آراء خطيرة في معالجة شؤون العراق العامة وتسلم رئاسة مجلس النواب مرتين.

وفي عام (1936) وقع انقلاب “بكر صدقي” فذهب لإحباط الانقلاببيين وانقلاب “بكر صدقي” بالعدول عن انقلابه فقتله “بكر صدقي” في أراضي ديالى عام (1937)م ودفن بالمقابر الملكية في بغداد.

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*