Home » اقتصاد » الولايات المتحدة تمدد اعفاء العراق من العقوبات باستيراد الغاز والكهرباء من إيران بشروط!!
العلم العراقي والامريكي

الولايات المتحدة تمدد اعفاء العراق من العقوبات باستيراد الغاز والكهرباء من إيران بشروط!!

الأربعاء 2020/02/12
قالت وكالة ((فرانس بريس) نقلا عن مسؤول عراقي، اليوم الأربعاء، قرّرت الولايات المتحدة تمديد اعفاء العراق من العقوبات المتعلّقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة (45) يوماً. وسيطبق ضمن شروط صارمة.

يذكر أن العراق قد وقع مذكّرة تفاهم مع مجموعة ((جنرال إلكتريك)) العام الماضي، بينما يجري محادثات مع شركات أخرى متخصّصة بالطاقة لتأمين الكهرباء.

في حين كانت واشنطن قد فرضت عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في العام (2018)، وهدّدت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، مع منحها العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ (45) يوما، ثم توسّعت إلى (90) و(120) يوما.

ومن الجدير بالذكر أنه من المفترض أن تنتهي مدة الإعفاء الأخير الممنوح للعراق غدا الخميس، لكن الولايات المتحدة فضّلت عدم وضع رئيس الوزراء المكلّف “محمد توفيق علاوي” في مواجهة ضغوط إضافية، في وقت يحاول تشكيل حكومة جديدة في خضم سلسلة من الاضطرابات.

وأن الإعفاء الأميركي كان قد أدى إلى حماية العراق من عقوبات مماثلة، ما سمح له بمواصلة استيراد حوالي (1400) ميگاواط من الكهرباء و(28) مليون متر مكعب (988) مليون قدم مكعب من الغاز من إيران.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*