Home » الاخبار » اللواء الركن مزهر الشاوي
اللواء الركن مزهر الشاوي

اللواء الركن مزهر الشاوي

الجمعة 2020/02/21
صور وقصة من العراق…
ولد “مزهر إسماعيل الشاوي” عام (1908) في بغداد وتوفي فيها عام (1984). عاش في العراق وبريطانيا. عام (1926) التحق بالكلية العسكرية. ثم انتقل إلى بريطانيا ملتحقاً بالكلية العسكرية البريطانية في ((ساند هيرست))… وتخرج منها برتبة ملازم ثان عام (1929) وبعده في عام (1936) التحق بكلية الأركان وتخرج منها عام (1937)، أوفد بعدها إلى كلية الأركان البريطانية وتخرج فيها، ثم التحق بدورة الضباط الأقدمين في بريطانيا (1947).

مزهر إسماعيل الشاوي لم يكن من أبناء محافظة البصرة، ولا رباناً أو مهندساً بحرياً وانما كان قائداً عسكرياً، حيث تدرج بالرتب حتى وصل الى رتبة لواء ركن وشغل العديد من المناصب اخرها امر لواء وفي تموز ١٩٥٨ أُحيل على التقاعد ((كونه اقدم من عبد الكريم قاسم)) وعينه الزعيم “عبد الكريم قاسم”، مديراً عاماً لمصلحة الموانئ العراقية التي كانت مقرها في البصرة، وفي غضون خمس سنوات قضاها “الشاوي” في منصبه جعل من الموانئ العراقية من بين أفضل الموانئ التجارية في العالم.

وفي عهده تطورت الموانيء العراقية وكانت تقدم خدماتها للسفن الأجنبية واصبح لها سمعتها واعتبرت من أفضل الموانيء العالمية، فيما صارت الموانيء العراقية المركز الرئيسي للبريد بمنطقة الخليج، كما انشأ في عهده حوض تصليح السفن بعد ان كانت السفن تذهب للهند لهذا الغرض ولم تقتصر أعماله على الجوانب الفنية فقط فقد ساهم بتطوير التعليم بالبصرة وأرسل البعثات للخارج للتخصص بما يخدم الموانيء والبصرة وأنشأ المجمعات السكنية للعمال والموظفين مما كان له انعكاساته الإيجابية على المجتمع البصري.

أُحيل على التقاعد في شباط (١٩٦٣).. وبقي ببغداد لحين وفاته عام (١٩٨٤). وعرفاناً لفضله على البصرة وماكان له من يد بيضاء لتطورها فقد أقيم له تمثال بالبصرة..

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*