Home » اقتصاد » الدراجي: تغيير طواقم المنافذ الحدودية سيوفر ما لايقل عن (10) مليار دولار سنوياً
منفذ الشيب

الدراجي: تغيير طواقم المنافذ الحدودية سيوفر ما لايقل عن (10) مليار دولار سنوياً

الأربعاء 2020/08/26
ذكر عضو اللجنة المالية النيابية، وزير الصناعة السابق النائب “محمد صاحب الدراجي”، اليوم الأربعاء، هناك عصابات في المنافذ تهدد الموظفين ومن لا يعمل معها يستهدف من قبلهم، الامر الذي يتطلب وقفة حقيقية من قبل الحكومة للقضاء عليهم، وتعزيز وجودها في المنافذ.

في تصريح متلفز لـ”الدراجي”، تابعه أنا العراق” جاء فيه: هناك منافذ حدودية لا يمكن المسيطرة عليها كمنفذ زرباطية، يجب إن يتم استبدال الموظفين المرتشين بأخرين لم يعملوا في منافذ أخرى لإن المرتشي سيواصل هذا الفعل في كل مكان يذهب اليه. مضيفاً، هناك عصابات في المنافذ تهدد الموظفين ومن لا يعمل معها يستهدف من قبلهم، الامر الذي يتطلب وقفة حقيقية من قبل الحكومة للقضاء عليهم، وتعزيز وجودها في المنافذ.

ومضى النائب بالقول: ان المنافذ من الممكن أن توفر موارد تقدر بـ (10) مليار دولار سنويا من خلال الية صارمة تتبها الحكومة في السيطرة عليها بالكامل واعادة هيكلة موظفيها، وبين ان ما أعلن اخيرا عن تضاعف الواردات ليس بمستوى الطموح لانه بعيد كثيراً عن الرقم الواقعي الواجب استحصاله.

وضاف، استحصال الكمارك في العراق يبدأ من (5٪) إلى (300٪) حسب البضاعة الداخلة وقيمتها واغلب ما يدخل يسجل كأنواع مخالفة للنوع الأصلي لتقليل الكمرك الخاص بها. لافتاً الى انه هناك دول تدخل بضائع للعراق دون قيمتها لتسحب الدولار من العراق، لانها تصنع بالعملة المحلية وتبيع بالدولار والاستيرادات العراقية يتم كله بالدولار، ولا توجد محددات لحجم وقيمة ما يستورد.

وتابع “الدراجي” قائلاً: كما يجب ان يتغير اسلوب بيع الدولار لتقوية الصناعة العراقية، ويجب إن يحدد سعر صرف ثابت في البنك المركزي والمصارف الخاصة لإن هناك فارق يذهب لجيوب المصارف الخاصة ويسمح بذهاب الدولار للخارج. مطالباً، رئيس مجلس الوزراء “مصطفى الكاظمي” بالتدخل الشخصي لإكمال نظام (اتمتة) الإجراءات في المنافذ الحدودية. حسب تعبير الدراجي

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*