Home » الاخبار » غداً ماكرون في بغداد ويلتقي بـ”صالح” و”الكاظمي” و”بارزاني”
الإستعداد لأستقبال إيمانويل ماكرون

غداً ماكرون في بغداد ويلتقي بـ”صالح” و”الكاظمي” و”بارزاني”

الثلاثاء 2020/09/01
يستعد العراق لاستقبال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، يوم غد الأربعاء، وهي أول زيارة رسمية لرئيس دولة رفيع، منذ تولي رئيس مجلس الوزراء “مصطفى الكاظمي” رئاسة الحكومة العراقية في أيار الماضي.

ومنذ العام الماضي، في فترة حكم رئيس مجلس الوزراء السابق “عادل عبد المهدي”، كان يعتزم الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” زيارة العراق، لكن الزيارة تأجلت لأسباب غير معروفة.

وسيجري استقبال رسمي في القصر الرئاسي بالمنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، حيث يستقبل رئيس الجمهورية “برهم صالح” الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”.

فيما أفاد مصدر مطلع لوسائل الإعلام، أن رئيس إقليم كوردستان “نيجرفان بارزاني” سيكون في بغداد يوم غدا الأربعاء، للقاء المسؤولين في بغداد، والرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بسبب قصر جدول زيارة “ماكرون” الذي لن يكون بوسعه الذهاب إلى أربيل.

وفي سياق متصل قال المصدر إن “ماكرون” سيلتقي “صالح” و”الكاظمي” لبحث عدد من القضايا، أبرزها التعاقدات العراقية الفرنسية فيما يتعلق بالتسليح، والتوغل التركي داخل الاراضي العراقية.

وهذا يعكس رسالة فرنسا التي حملها وزير خارجيتها “جان إيف لودريان” لدى زيارته بغداد في شهر تموز الماضي، بأنه على بغداد أن تنأى بنفسها عن التوترات الاقليمية.

وقامت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورنس بارلي” بزيارة إلى العراق، في (27) آب المنصرم والتقت خلالها مسؤولين في بغداد وإقليم كوردستان العراق. فيما حلَّ الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، مساء أمس اثنين، في بيروت، بعد ساعات من تكليف الرئيس اللبناني “ميشيل عون” الدبلوماسي “مصطفى أديب” بتشكيل حكومة جديدة وهي الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي إلى لبنان خلال شهر واحد بعد انفجار مرفأ بيروت وتأزم الوضع السياسي في لبنان.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*