Home » اقتصاد » الكهرباء: الربط الكهربائي مع الدول الجوار سيعود بفوائد اقتصادية للبلد
الكهرباء

الكهرباء: الربط الكهربائي مع الدول الجوار سيعود بفوائد اقتصادية للبلد

الثلاثاء 2020/09/08
اكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء “احمد موسى”، اليوم الثلاثاء، أن الربط الكهربائية مع دول الجوار ليس لشراء الطاقة، موضحاً أنه سيعود بفوائد اقتصادية للعراق.

في حديث صحفي لـ”موسى”، اليوم، اطلع عليه “نا العراق” جاء فيه: إن الربط الكهربائي بالنسبة للعراق والوزارة سواء مع دول الخليج او الاردن او حتى مع تركيا يعتبر من المشاريع الاستراتيجية، فيما بين أن الغاية منه ليس لشراء الطاقة الكهربائية وإنما خلق موثوقية واستقرارية كبيرة للشبكة الكهربائية.

ومضى “موسى” بالقول: أن الربط سوف يجعل هناك أكثر من مصدر للطاقة ويعود بالمنفعة للطرف المورد او المصدر لها، كما سيعود على العراق بفوائد اقتصادية حيث ان العراق بفضل هذا الربط سيكون ممرا للطاقة من والى شرق آسيا ودول شرق أوروبا، فضلا عن الفوائد الفنية التي من الممكن أن تخدم الشبكة والمنظومة بشكل عام.

ويذكر أنّ العراق قد اتفق في وقت سابق من هذا الشهر مع شركة ((جنرال إلكتريك)) للشروع بإنشاء خط الربط الكهربائي مع الاردن ومن ثم الى شبكة النقل المصرية. بالإضافة الى اتفاقية أيار (2020) مع هيئة الربط الخليجي والتي تنص على تزويد محافظة البصرة بـ (500) ميكاوات كمرحلة اولى، مبيناً أنّ العراق انه اكمل (80%) من هذه الالتزامات.

في حين جددت والولايات المتحدة والحكومة العراقية ومجلس التعاون الخليجي، مطلع الشهر الجاري، دعمهم الكامل لمشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها إن واشنطن ((ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*