Home » الاخبار » المسعودي: (3) متغيرات ستغير شكل الخارطة السياسية المقبلة في البلاد
رياض المسعودي

المسعودي: (3) متغيرات ستغير شكل الخارطة السياسية المقبلة في البلاد

الإثنين 2020/09/14
ذكر عضو تحالف سائرون النائب “رياض المسعودي”، اليوم الاثنين، هناك (3) متغيرات، أنها ستغير شكل الخارطة السياسية المقبلة في البلاد.

في حديث صحفي لـ”المسعودي”، اليوم، تابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن اختلاف الانتخابات المبكرة المرتقبة عن الانتخابات السابقة، يرتبط بثلاثة متغيرات، أولها أن نسبة المشاركة في الانتخابات وفي حال ارتفعت عن الانتخابات السابقة التي وصلت فيها إلى (44%)، ستغير موازين القوى، وإذا بقيت ذات النسبة فان القوى السياسية الحالية سيكون لها الغلبة لأن قواعدها الجماهيرية ستشارك في الاقتراع بنسبة (80%). وأما المتغير الثاني، هو ملحق قانون الانتخابات، الذي لم يقر حتى الان، وفي حال اقراره على اساس الدوائر المتعددة سيغير كثيرا من الخارطة السياسية.

ومضى المسعودي قائلاً: وأن المتغير الثالث هو عدم استخدام المال السياسية والوظائف الحكومية وبيع المناصب وسياسة الترهيب، سيؤثر على خارطة الانتخابات المقبلة، ويبقى الشعب هو الفيصل الحقيقي في تغيير تلك الكتل والاحزاب. وتحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العراق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي كان على رأسها المطالبة بتغيير قانون الانتخابات في البلاد، مرر البرلمان جزءا من قانون جديد للانتخابات أواخر العام الماضي، إلا أن خلافات متشعبة بين الكتل السياسية تحول دون استكماله.

والجدير بالذكر أنّ قانون الانتخابات الجديد في العراق يتكون من (50) مادة، ويدور الخلاف على المادة الـ (15) منه التي تنص على أن الدوائر الانتخابية تنقسم على أساس دائرة انتخابية واحدة لكل قضاء في المحافظة، وتتمحور خلافات الأحزاب السياسية حول اعتماد الدوائر المتعددة أو دائرة واحدة لكل محافظة.

في حين أنّ رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” قد حدد يوم الـ (6) من حزيران من العام المقبل (2021) موعداً لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في العراق وبحضور مراقبين دوليين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*