Home » اراء و مقالات » سؤال الى القادة الكرد. هل تحصل البصرة على 10% من الموازنة السنوية؟
خليل ابراهيم العبيدي

سؤال الى القادة الكرد. هل تحصل البصرة على 10% من الموازنة السنوية؟

الإثنين ٢٠٢٠/٠٩/١٤
خليل ابراهيم العبيدي…
البصرة واحدة من اكبر المحافظات العراقية يبلغ تعداد سكانها الأربعة ملايين تقريبا د والاعرق تاريخيا ، تكاد تشكل 10% من سكان العراق ، وفي ضؤ حسبة الاخوة الكرد فانها يجب ان تحصل على 10% من الميزانية السنوية للعراق… اقلها عشرة مليارات دولار اي 12 تريليون دينار ، اضافة الى البترو دولار اي ما يقارب ال 13 تريليون دينار عراقي.

والسؤال هل تحصل البصرة على خمس هذا المبلغ ، الجواب لا. ،انا لست بصريا ولكني بغداديا ، وبنفس الحسبة الكردية تعداد سكان بغداد تقريبا 8 مليون نسمة أي خمس نفوس العراق ، أي 20%من الميزانية السنوية ، فهل تحظى بغداد العاصمة بهذا القدر من المبالغ والتي لا تقل سنويا عن 24 تريليون دينار ، الجواب ماثل امام الناظر ، عاصمة متخلفة بالقياس الى نسبة نموها في العهود السابقة. أردنا بهذه المقدمة ان نقول للأخوة الكرد انتم عراقيون عند احتساب اموال التخصيصات السنوية واقليميون عند المطالبة بالعوائدد واحتساب العوائد المجزية للخزانة العامة.

سادتي المشكلة في العراق هي مشكلة النوايا لا مشكلة الاموال ، الكرد يعتقدون أنهم لا يحصلون على حقوقهم الدستورية ويتناسون ان أهل المدن العراقية يحصلون اقل بكثير من مدنهم ، والسبب ان الكرد هم احرص من الشيعة على مدنهم ، ولو ان كل القيادات العراقية كردية اكانت ام سنية او شيعية ، كلها جميعا بلا استثناء قيادات متخلفة تماما عن طموحات شعب العراق الذي يملك بلدا اعطاه الله كل شئ ، المشكلة عندكم في احتساب تفاصيل الحق لا في الحق نفسه . الحق كل الحق لأهل البصرة قبل كل المدن ، تلك المحافظة التي تدر ذهبا وتلبس القيود ….

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*