Home » اقتصاد » نصيف: تم جمع (100) توقيع لإقرار توصيات تُلغي اتفاقية خور عبد الله
عالية نصيف

نصيف: تم جمع (100) توقيع لإقرار توصيات تُلغي اتفاقية خور عبد الله

السبت 2020/09/19
اعلنت عضوة مجلس النواب النائبة “عالية نصيف”، اليوم السبت، عن جمع (100) توقيع لإقرار توصيات تُلغي اتفاقية خور عبد الله بين العراق والكويت.

في مؤتمر صحفي لـ”نصيف” عقدته في مجلس النواب، اليوم اطلع عليه “أن العراق” جاء فيه: أنّ رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء خلصت الى عدة نتائج الملخص منها من خلال التوصيات التي ناقشتها هو دفع الحكومة الى الغاء اتفاقية خور عبد الله وهناك بند في الاتفاقية يسمح للعراق باشعار الجانب الكويتي خلال ستة اشهر يتم اعلامنا ان البلد متوجه الى الغاء الاتفاقية.

ومضت موضحة، بأن هذه التوصيات لم يتم قرائتها في مجلس النواب وحصل تعتيم سياسي عليها لانها توصيات تهم الشعب العراقي ليعرف ماذا حصل في ملف قضية خور عبد الله، مبينة أن في الدورة الحالية تم جمع تواقيع (100) نائب لتفعيل التوصيات وتم التوقيع عليها من قبل النائب الاول لرئيس البرلمان واحالها الى اللجنة القانونية ولجنة الخدمات لأجل إقرار التوصيات ومصادقتها في مجلس النواب لتذهب الى الحكومة وتصبح واجبة التنفيذ.

ولفتت الى أن (100) نائب هم الموقعون وهناك المزيد من النواب متفاعلين مع القضية لذلك نطالب رئاسة مجلس النواب بعرض التصويت على التوصيات بعد قرائتها في مجلس النواب ووضعها على جدول اعمال جلسات البرلمان لدفعها الى الحكومة باعتبارها اقرارها يكون ملزم للحكومة وفق المادة (59) الفقرة ثانيا من الدستور.

والجدير بالذكر أنّ اتفاقية خور عبد الله أو اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله هي اتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، تمت المصادقة عليها في بغداد في (25) تشرين الثاني/ نوفمبر (2013) تنفيذًا للقرار رقم (833) الذي أصدره مجلس الأمن في عام (1993) بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت في عام (1990)، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين، ووضع تحديد دقيق لإحداثياتها على أساس الاتفاق المُبرم بين البلدين بعد استقلال الكويت في عام (1963).

فيما أدت هذه الاتفاقية إلى تقسيم خور عبد الله بين البلدين، والواقع في أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية وكل من جزيرتيّ بوبيان ووربة الكويتيتين، حيث تم تقسيم الممر الملاحي الموجود بنقطة التقاء القناة الملاحية في خور عبد الله بالحدود الدولية، ما بين النقطة البحرية الحدودية رقم (156) ورقم (157) باتجاه الجنوب إلى النقطة (162) ومن ثم إلى بداية مدخل القناة الملاحية عند مدخل خور عبد الله. كما أدت إلى إنشاء موانئ جديدة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*